Kamis, 28 September 2017

HUKUM SHOLAT JENAZAH TANPA BERSUCI/WUDLU DAN MEMANDIKAN JENAZAH DG TAYAMMUM

 _*MENU DASI*_
_*one day three problems*_


Pertanyaan dari:
Keluarga DASI:Mafa & iksina
Tema:
Judul:fiqih jenazah


*pertanyaan*:
1.Apakah ad ulama'/imam yang membolehkan solat jenazah tanpa melakukan wudlu'/tayammum.
tolong carikan kitap/penjelasannya

2. Bagaimana cara memandikan mayyit yang pada saat itu tidak ada air?

_*Disajikan pada*_:
Jum'at, 22 september 2017
Pukul: 20.00-22.00 WIB
*DASI*

Kenz Al-Faqir:
1.khilaf ulama..
Syarah An-Nawawi.


قوله صلى الله عليه وسلم (لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول) هذا الحديث نص في وجوب الطهارة للصلاة وقد أجمعت الأمة على أن الطهارة شرط في صحة الصلاة –الى أن قال- وأجمعت الأمة على تحريم الصلاة بغير طهارة من ماء أو تراب ولا فرق بين الصلاة المفروضة والنافلة وسجود التلاوة والشكر وصلاة الجنازة *إلا ما حكي عن الشعبي ومحمد بن جرير الطبري من قولهما تجوز صلاة الجنازة بغير طهارة وهذا مذهب باطل وأجمع العلماء على خلافه ولو صلى محدثا متعمدا بلا عذر أثم ولا يكفر عندنا وعند الجماهير وحكي عن أبي حنيفة رحمه الله تعالى*

Menurut ومحمد بن جرير الطبري boleh kq..
Coba tengok.

Kang mudzakir
 بداية المجتهد - ١/ ٥٥٨
واتفق الأكثر على أن من شرطها الطهارة
ثم قال : وَشَذَّ قَومٌ، فقالوا: يجوز أن يُصَلي على الجنازة بغير الطهارة، وهو قول الشعبي، وهؤلاء ظنوا أن اسم الصلاة لا يتناول صلاة الجنازة، وإنما يتناولها اسم الدعاء إذ كان ليس فيها ركوع ولا سجود

 Kenz Al-Faqir:

Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 3  Hal : 52

قال الماوردي: أما الصلاة على الموتى: فمن فروض الكفايات، لقوله - صلى الله عليه وسلم  -: " فرض على أمتي غسل موتاها، والصلاة عليها " فإذا ثبت وجوبها فهي صلاة شرعية يجب فيها طهارة الأعضاء، وستر العورة واستقبال القبلة، وهو قول الكافة، *إلا أن الشعبي وابن جرير الطبري، فإنهما قالا: ليست صلاة شرعية وإنما دعاء واستغفار، يجوز فعلها بغير طهارة، هذا قول خرقا فيه الإجماع، وخالفا فيه الكافة*، مع ما ورد به الكتاب من تسميتها صلاة في الشرع، لقوله تعالى: {ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره) {التوبة: 84) وإذا ورد الشرع بأنها صلاة لم تجز إلا بطهارة، لقوله - صلى الله عليه وسلم  - " لا يقبل الله صلاة بغير طهور " ولأنها عبادة تفتقر إلى إحرام وسلام، فوجب أن تفتقر إلى الطهارة كسائر الصلوات، ولأنها لما اعتبر فيها شروط الصلاة، كستر العورة، واستقبال القبلة، وجب اعتبار الطهارة فيها
Santri Mbelink:
 ولا تصح صلاة بغير طهور إما بالماء وإما بالتيمم بشرطه سواء صلاة الفرض والنفل وصلاة الجنازة وسجود التلاوة والشكر هذا مذهبنا وبه قال العلماء كافة *ونقل أصحابنا عن الشعبي ومحمد بن جرير جواز صلاة الجنازة للمحدث لأنها دعاء* وهذا باطل فقد سماها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم صلاة ولا تقبل صلاة بغير طهور

Al majmu jus 3 shohF 131

Dasi Rodliatuz:
urun nmer 2
*Harus di ganti dengan tayammum.*
 Dasar Pengambilan :

وان تعذر غسله لعدم الماء أو غيره يمم لانه تطهير لا يتعلق بازالة عين فانتقل فيه عند العجز إلى التيمم كالوضوء وغسل الجنابة. المجموع . الجز 5. صفحة 169.

قوله : ( ومن تعذر غسله ) لفقد ماء أو لغيره كاحتراق ولو غسل لتهرى شرح المنهج . قوله : ( يمم ) وتندب النية في التيمم كالغسل ، وقيل : تجب ؛ لأنه طهارة ضعيفة فيتقوّى بها ، ويشترط أن لا يكون على بدنه نجاسة لأن شرطه تقدم إزالتها ؛ فإن كان عليه نجاسة وتعذرت إزالتها كالأقلف دفن بلا صلاة على ما اعتمده م ر . ويصح أن ييمم ويصلى عليه في هذه الحالة على المعتمد ابن حجر.  تحفة الحبيب على شرح الخطيب الجز 2صفحة  520 .

ﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :" )ﻭﻣﻦ ﺗﻌﺬﺭ ﻏﺴﻠﻪ ( ﻟﻔﻘﺪ ﻣﺎﺀ ﺃﻭﻟﻨﺤﻮ ﺣﺮﻕ ﺃﻭ ﻟﺪﻍ ﻭﻟﻮ ﻏﺴﻞ ﺗﻬﺮﻯﺃﻭ ﺧﻴﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﺳﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺍﻟﺘﺤﻔﻆ  ﻳﻤﻢ  ﻭﺟﻮﺑﺎ . " ..ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ "ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ" الجز3صفحة 184. ، ﻭﻳﻨﻈﺮ :"ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ"  الجز 5 صفحة 178.  .ﺛﺎﻧﻴﺎ :ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻴﻤﻦ ﺗﻌﺬﺭ ﻏﺴﻠﻪ ﻭﺗﻴﻤﻤﻪ : ﻫﻞ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ "ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ" صفحة 2119. :  ﺫﻫﺐ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻊ ﺗﻌﺬﺭ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻴﻤﻢ ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻭﺟﻪ ﻟﺘﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻴﺴﻮﺭ ﻻﻳﺴﻘﻂ ﺑﺎﻟﻤﻌﺴﻮﺭ، ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﻣﻦﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻭﺍﻟﺴﻠﺎﻡ : ) ﻭﺇﺫﺍﺃﻣﺮﺗﻜﻢ ﺑﺄﻣﺮ ﻓﺄﺗﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻣﺎﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ( ، ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔﻟﻠﻤﻴﺖ .ﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻼ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ؛ ﻷﻥﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺗﻘﺪﻡ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ،ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﺃﻭﺃﻛﺜﺮﻩ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺗﻌﺬﺭ ﻏﺴﻠﻪ ﻭﺗﻴﻤﻤﻪﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻔﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻁ "ﺍﻧﺘﻬﻰ .ﻭﺍﻟﺮﺍﺟﺢ - ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ - ﺍﻟﻘﻮﻝﺍﻷﻭﻝ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ، ﺣﺘﻰﻣﻊ ﺗﻌﺬﺭ ﺗﻐﺴﻴﻠﻪ ﻭﺗﻴﻤﻴﻤﻪ. الموسوعة الفقهية. صفحة 2119.
 Referensi Kitab:
(1). Majmu syarah AL-muhaddzab. Juz 5. Hal 169
(2). Tuhfatul Habib Ala syarhil khotib.  Juz 2.Hal 520.
(3). Al_Mausu’ah Al_Fiqhiyah. Hal 2119.

Kenz Al-Faqir:
Kadose btn kedah.
Tapi namung anjuran di tayamumi.

Mksudnya boleh  dengan tayamum ketika disitu memang tidak ada air/air tidak mencukupi untun memandikan mayyit..

 *KESIMPULAN*
*1. Ada, yaitu pendapat As-sya'bi dan Imam Ibnu Jarir At-Thobari menurut beliau tidak wajib suci dalam sholat mayit, karena murni untuk mendo'akan mayit. Namun pendapat tersebut bertentangan dengan kaffatul ulama' (seluruh ulama') bahkan dianggap pendapat yang batal.*
*2. Caranya dengan tayamum ketika disitu memang tidak ada air, air tidak mencukupi atau udhur (membahayakan mayit) ketika di mandikan dengan air.*

Sumber by dasi on wa

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kewajiban Qodlo sholat dalam perjalanan / sholat lihurmatil wakti

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh. Deskripsi Masalah : Pada suatu ketika saya dari surabaya berangkat jam 19:00 dan sampai ke J...