DASI NGOPI SANTRI JAGAT
One DAY One PROBLEM
Assalamualaikum wr.wb
Adzan dengan di selingi aktifitas yang lain,
contoh : adzan sambil mainan HP atau yangg lainnya intinya gak fokus dalam mengumandangkan adzan.
Pertanyaan :
Bagaimana hukumukum adzan seperti di atas?
Menu makan malam
Hari rabu tgl 02 agustus 2017
Pukul : 21:00-23:00 WIB
_________________menudasi________________
Diskusi 👇
Al Ain :
adzan itu kan sunnah . tapi hanya utk
sholat fardhu.
Hamba Allah :
Kalo mnurut saya boleh2 saja. Tetapi jika di ambil adzab cara beradzan kurang baik tidak sesuai. Lebih baik jika memang tidak ada udzur apapun di khusyu'kan adzannya. Kecuali kalau memang ada udzur mendadak. Yah kurang lebih seperti itu pendapat saya. Mungkin yang lain bisa meluruskan dengan dalil2 yang ada.
حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْكُوفِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ عَنْ أَبِي إِيَاسٍ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدُّعَاءُ لَا يُرَدُّ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ قَالُوا فَمَاذَا نَقُولُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ سَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
(رواه الترمذي)
Artinya:
dari Anas bin Malik (w. 93 H) dia berkata; Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam bersabda: "tidak akan ditolak, do'a diantara adzan dan iqamat." Mereka bertanya; "Lalu apa yang harus kami katakan ya Rasulullah? beliau menjawab: "Mohonlah keselamatan (kesejahteraan) di dunia dan akhirat kepada Allah " HR. At-Tirmidzi (W. 279 H)
Menurut kulo boten sopan yen seumpami mu'zain mengumandangkan adzan kleh lengah dolanan hp, senajan sunah.
Izul:
الكتاب : مغني المحتاج ج1 ص137
(و) تجب ( موالاته) وكذا الإقامة أي موالاة كلماتهما لأن تركها يخل بالإعلام ولا يضر يسير نوم أو إغماء أو ردة أو سكوت أو كلام ويسن أن يستأنف في غير الأخيرتين (وفي قول لا يضر كلام وسكوت طويلان) بين كلماتهما كغيرهما من الأذكار وقيل يضر كثير الكلام دون كثير السكوت . ومحل الخلاف إذا لم يفحش الطول فإن فحش قال في المجموع بحيث لا يسمى مع الأول أذانا أي في الأذان ولا إقامة في الإقامة جزما , فإن عطس بفتح الطاء المؤذن أو المقيم في أثناء ذلك سن له أن يحمد الله في نفسه وأن يؤخر رد السلام إذا سلم عليه غيره والتشميت إذا عطس غيره وحمد الله تعالى إلى الفراغ فيرد ويشمت حينئذ فإن رد أو شمت أو تكلم بمصلحة لم يكره وكان تاركا للسنة ولو رأى أعمى مثلا يخاف وقوعه في بئر وجب إنذاره.
الكتاب : تحفة المحتاج ج ٥ ص٩٣
وَ ( تَرْتِيبُهُ وَمُوَالَاتُهُ ) لِلِاتِّبَاعِ وَلِأَنَّ تَرْكَهُمَا يُوهِمُ اللَّعِبَ وَيُخِلُّ بِالْإِعْلَامِ وَلَا يَضُرُّ يَسِيرُ كَلَامٍ وَسُكُوتٍ وَنَوْمٍ وَإِغْمَاءٍ وَجُنُونٍ وَرِدَّةٍ وَإِنْ كُرِهَ ( وَفِي قَوْلِهِ لَا يَضُرُّ كَلَامٌ وَسُكُوتٌ طَوِيلَانِ ) كَسَائِرِ الْأَذْكَارِ ، وَالْكَلَامِ فِي طَوِيلٍ لَمْ يَفْحُشْ وَإِلَّا ضَرَّ جَزْمًا
الكتاب : حاشيتا قليوبي وعميرة ج٢ ص١٤٧
قوله : ( ولا يضر اليسير ) من الكلام والسكوت , وإن قصد بهما القطع لأنه لا يخل بالإعلام , وبذلك فارق الفاتحة .
الكتاب: نهاية المحتاج ١ / ٤١١-٤١٢
ولو عطس سن له أن يحمد الله في نفسه وأن يؤخر رد السلام وتشميت العاطس إلى الفراغ وإن طال الفصل كما هو مقتضى كلامهم ووجهه أنه لما كان معذورا سومح له في التدارك مع طوله لعدم تقصيره بوجه فإن لم يؤخر ذلك للفراغ فخلاف السنة كالتكلم ولو لمصلحة
الكتاب : الأشباه والنظائر للسيوطي ص٤٠٨
قاعدة : ما تعتبر فيه الموالاة فالتخلل القاطع لها مضر و غالبها يرجع فيه إلى العرف و ربما كان مقدار أمن التخلل مغتفر في باب دون باب
Izul:
Intine nki
1.- Bila dipisahkan oleh sesuatu yang singkat (walaupun disengaja) seperti tertidur, pingsan,terdiam ataupun ucapan yang singkat maka tidak berdampak madhorot pada adzan namun hukumnya makruh.
2.- Bila dipisahkan oleh ucapan singkat yang dilandasi mashlahat maka tidak berdampak madhorot pada adzan, tetap menyelisihi kesunahan namun hukumnya menjadi tidak makruh.
3.- Bila dipisahkan oleh sesuatu yang lama baik ucapan maupun perbuatan maka ada khilafiyah tentang batal atau tidaknya adzan.
4.- Bila dipisahkan oleh sesuatu yang sangat lama, yang sekira tidak pantas disebut sebagai lanjutan dari adzan, maka hukum adzannya jelas batal.
والله أعلم
Kesimpulan
Hukum adzan nya syah namun kurang ber adab, dan makruh menyelingi lafadz adzan dg sesuatu yg lain yg tidak ada manfaatnya
Tidak ada komentar:
Posting Komentar