DASI
One Day Three Problems
Pertanyaan dari =>
Keluarga Dasi:bunda aan
Thema:
Judul:
Deskripsi masalah:
Bagaimana hukume buah²an pinggir jalan,dihutan yg dilindungi, secara pohon nya itu ditanam pemerintah,,trus bagaimana jg hukumnya dg buah yg pohonnya tumbuh liar, tp tumbuhe diatas pekarangan makam, jalan, hutan yg dilindungi, serta kebon yg trlantar dan gk jelas pemiliknya..
Pertanyaan:
1.bagaimana hukum buah2 tsb dlm segi muamalah ,,bolehkah jika kita mengambilnya???
2. Kadang malah ad orang yg metik mangga pinggir jalan, trus dijual lho..halalkah buah tsb jika diperjual belikan???
Menu makan sore
Pukul 14:30-16:30 WIB
Rabu, 17 mei 2017
(DASI)
MBAH Mudzakkir:
يجوز التقاط السنابل للتملك ان اعرض مالكها عنها او علم رضاه. حاشيتا قليوبى وعميرة جزأ ٢ ص ٢٩١
Untuk buah-buahan di kuburan boleh di
petik dan di konsumsi sendiri namun lebih baik di kembalikan kepada kemaslahatan kuburan.
(فَرْعٌ) ثَمْرُ الشَّجَرِ النَّابِتِ بِالْمَقْبَرَةِ الْمُبَاحَةِ مُبَاحٌ وَصَرْفُهُ لِمَصَالِحِهَا أَوْلَى. قَوْلُهُ ثَمْرُ الشَّجَرِ النَّابِتِ بِالْمَقْبَرَةِ الْمُبَاحَةِ أَيْ لِدَفْنِ الْمُسْلِمِيْنَ فِيْهَا بِأَنْ كَانَتْ مَوْقُوْفَةً أَوْ مُسَبَّلَةً لِذَلِكَ وَخَرَجَ بِهَا الْمَمْلُوْكَةُ فَإِنَّ ثَمْرَ الشَّجَرِ النَّابِتِ فِيْهَا مَمْلُوْكٌ أَيْضًا وَقَوْلُهُ مُبَاحٌ خَبَرُ ثَمْرُ أَيْ يَجُوْزُ لِكُلِّ أَحَدٍ اْلأَكْلُ. اعانة الطالبين ٣/١٨٣
Buah-buahan pohon yang tumbuh di kuburan yang mubah hukumnya boleh (halal). Namun apabila digunakan untuk kemaslahatan kuburan lebih utama. Kata “Buah-buahan pohon yang tumbuh di kuburan yang mubah” yakni untuk mengebumikan kaum muslimin (kuburan umum), dalam arti kuburan wakaf atau yang disediakan untuk umum. Hal ini mengecualikan kuburan yang dimiliki, maka buah pohon yang tumbuh di sana juga dimiliki. Kata “mubah” adalah khabarnya lafadh “tsamr” yakni tiap orang boleh memakannya. I’anah al-Thalibin 3/183
يجوز التقاط السنابل وقت الحصاد ان علم اعراض المالك عنها او رضاه بأخذها و الا فلا ولا فرق فى الجواز فى الاول بين ان يكون المال زكويا او لا لانها كانت فى محل الاعراض من المالك الذى حصته اكثر حعلت فى محل الاعراض من المستحقين تبعا لقلة حصتهم اهـ م ر. حاشية الجمل ٣ / ٦٠٢
Pada dasarnya tidak boleh, tapi ketika pemerintah tidak menghiraukan dan memperbolehkan untuk mengambilnya maka hukumnya boleh.
KANG IRENG
Nek niki pripun..
وأما الآجام فهي من الأموال المباحة إن كانت في أرض غير مملوكة. فلكل واحد حق الاستيلاء عليها، وأخذ ما يحتاجه منها، وليس لأحد منع الناس منها، وإذا استولى شخص على شيء منها وأحرزه صار ملكاً له. لكن للدولة تقييد المباح بمنع قطع الأشجار، رعاية للمصلحة العامة، وإبقاء على الثروة الشجرية المفيدة.
Fiqhul islami juz 5 hal 505
al-ajam niku wit2an ingkang tukul teng tanah tak bertuan gus
Santri Mbelink:
Saking hasyiyah as syarwani juz 8 shohf 44
إنما يجوز بالمصلحة فحيث كان الإقطاع المذكور مضرا بغيره مما يقرب إلى الموات المذكور من بادية أو حاضرة فينبغى منعه إهـ سيد عمر (نحو حطاب إلخ) اى كحجرها وترابها وحشيشها وصبغ وثمار وأشجارها
Niki sami mboten
ولا يثبت فيه اختصلص بتحجر ولا إقطاع) بالرفع من السلطان بل هو مشترك بين المسلمين وغيرهم كالماء والكلاء (ويمتنع ايضا إقطاع وتحجر لأخذ نحو حطبها) مع الجمع الآتى فى الشرح مخصص لما تقدم من جواز إقطاع الموات ولو تمليكا فيكون محله فى موات لم يشتغل على شيئ من الأعيان التى تعم الحاجة إليها كالحطب والكلاء والصيد أو اشتمل عليها ولكن قصد بالإقطاع الأرض ودخل ما ذكر تبعا وعليه فواضح أن الإقطاع إنما يجوز بالمصلحة فحيث كان الإقطاع المذكور مضرا بغيره مما يقرب إلى الموات المذكور من بادية أو حاضرة فينبغى منعه إهـ سيد عمر (نحو حطاب إلخ) اى كحجرها وترابها وحشيشها وصبغ وثمار وأشجارها
Intine mawon..sepaham kulo mengambil untuk kemaslahatan buah pohon tsb dr pada terbuang sia2 atau jatuh tanpa ada yg memungutnya..ngoten sanes..
Kesimpulan
Jawaban nomer 1 n 2 boleh mengambil untuk dimiliki atau dikonsumsi secara pribadi ataupun dijual dg dasar memang barang/buah dr pohon yg tak bertuan guna memanfaatkan untuk diambil kemaslahatannya dr pd terbuang sia2
Tidak ada komentar:
Posting Komentar