Selasa, 30 Mei 2017

KESUCIAN AIR CUCIAN KAKI DI MASJID

DASI
One Day Three Problems




Pertanyaan dari =>
Keluarga Dasi: Kholilur Rahman
Thema:
Judul :


Deskripsi
Air kocehan di depan pintu masjid, sudah pasti tercampur antara kaki yg suci dan kaki yg najis, karena tdk semua jama'ah yg mau masuk masjid dan menceburkan kakinya memakai alas kaki

Pertanyaan
Apabila setelah berwudhu jalan satu2nya yg dilewati hanya kolam kocehan itu, sucikah air tersebut??




Menu makan sore
Pukul 14:30-16:30 WIB
Sabtu, 20 mei 2017
(DASI)

 Zacky:
 apabila air kocehan (timbunan air buat cuci kaki) melebihi dua kulah, selagi tidak berubah 3 dzat air tsb bau rasa dan warna tetap suci,, kebanyakan sekarang masjid sistem nya timbun air maksud nya air udah lebih dua kulah, di
bawah kedalaman yg memnuhi 2 qulah lebih, dan di beri besi untuk mengatur kedalaman dan biasanya di atas mata kaki sedikit😄

KANG QUS
 In syaa Allah ttep sah.
Asal mula di depan masjid di beri kocahan/bak kaki sebab
1) jaman biyen jama'ah e pdo nyeker ise' ora osom sandal.
2) mnghilangkn/mnghindari k khawtiran n mnyempurnakan saat mmbasuh kaki ktika brwudlu...

MBAH Mudzakkir:
 ‎( فائدة ) جزم الرافعي في الشرحين والمحرر بأن المستعمل مطلق منع من استعماله تعبدا .وقال النووي في تصحيح التنبيه : إنه الصحيح عند الأكثرين ، لكن صحح في التحقيق وشرح المهذب والفتاوى أنه ليس بمطلق .

  ‎( والمستعمل في فرض الطهارة ) عن الحدث كالغسلة الأولى فيه ( قيل ونفلها ) كالغسلة الثانية والثالثة والوضوء المجدد والغسل المسنون ( غير طهور في الجديد ) لأن الصحابة رضي الله عنهم لم يجمعوا المستعمل في أسفارهم القليلة الماء ليتطهروا به ، بل عد
لوا عنه إلى التيمم والقديم أنه طهور لوصف الماء في الآية السابقة بلفظ طهور المقتضي تكرر الطهارة به ، كضروب لمن يتكرر منه الضرب .وأجيب بتكرر الطهارة به فيما يتردد على المحل دون المنفصل جمعا بين الدليلين ، والأصح أن المستعمل في نفل الطهارة على الجديد طهور ، وشملت العبارة ما اغتسلت به الذمية لتحل لزوجها المسلم فهو على الجديد غير طهور لأنه أزال المانع وقيل إنه طهور لأن غسلها ليس بعبادة وما توضأ به الصبي فهو أيضا غير طهور إذ المراد بالفرض هنا ما لا بد منه أثم بتركه أم لا ولا بد لصحة صلاة الصبي مثلا من وضوئه ، وسيأتي المستعمل في النجاسة في بابها ( فإن جمع ) المستعمل على الجديد ( فبلغ قلتين فطهور في الأصح ) كما لو جمع النجس فبلغ قلتين من غير تغير ، والثاني لا.

Santri Mbelink:
Fathul muin juz 1 shohf 27

فائدة : يشترط لضرر تغير الماء بالطاهر ستة شروط : أن لا يكون بنفسه ، وأن يكون بمخالط ، وأن يستغني عنه الماء ، وأن لا يشق الاحتراز عنه ، وأن يكون بحيث يمنع إطلاق اسم الماء ، وأن لا يكن ملحاً مائياً ولا تراباً ، اهـ كردي.
-      فائدة : وقع في ماء كثير عينان طاهرة ونجسة فتغير ولم يدر أبهما أم بإحداهما ؟ فالذي يظهر مراجعة أهل الخبرة ، فإن عرفوا شيئاً وإلا فالظاهر الطهارة عملاً بأصل بقائها حتى يعلم ضده ، كما لو شك هل التغير بمجاور أو مخالط أو بطول مكث أو بأوساخ المغترفين ؟ فلا يضر أيضاً ، اهـ إيعاب.
(القلتين)
-      فإن جُمع المستعمل فبلغ قلتين فمطهر كما لو جمع المتنجس فبلغ قلتين ولم يتغير وإن قل بعد بتفريقه

Fiqhul islam

هو الطاهر في نفسه المطهر لغيره، وهو كل ماء نزل من السماء، أو نبع من الأرض، ما دام باقياً على أصل الخِلْقة، فلم يتغير أحد أوصافه الثلاثة وهي (اللون والطعم والرائحة) أو تغير بشيء لم يسلب طهوريته كتراب طاهر أو ملح أو نبات مائي، ولم يكن مستعملاً، مثل ماء المطر والأودية (1) والعيون والينابيع والآبار والأنهار والبحار، وماء الثلج والبرد، ونحوها من كل ماء عذب أو مِلْح، ويشمل الماء الذي ينعقد على صورة حيوان، أو ينعقد ملحاً، أو يرشح ويتبخر بخار ماء؛ لأنه ماء حقيقة
(فلم يتغير أحد أوصافه الثلاثة),
-      إن خالط الماء شيء طاهر، ولم يغير لونه أو طعمه أو ريحه، فهو ماء مطلق طهور، وإن غير أحد هذه الأوصاف الثلاثة فهو طاهر عند المالكية والشافعية والحنابلة، غير مطهر، وعند الحنفية: طاهر مطهر، ما لم يطبخ أو يغلب على أجزائه

Nihayatuz zein juz 1 shohf 13

والمتغير بما في موضع قراره ومروره فهو مطلق يصح التطهير به ولو كان التغير كثيرا لعدم استغنائه عنه. ومن الماء المطلق ما إذا تغير الماء بما تساقط فيه من أوراق الأشجار ولو ربيعية أو تفتتت فيه لتعذر صون الماء عنها ومنه ما إذا تغير ماء المغاطس[1] بأوساخ أبدان المغتسلين وماء الفساقى[2] بأوساخ أرجل المتوضئين فإنه لا يضر ولو كثر التغير

MBAH Mudzakkir:
 ويعفى عن يسير الماء المستعمل الواقع في الماء؛ لأن النبي صلّى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يتوضؤُون من الأقداح، ويغتسلون من الجفان، واغتسل النبي وعائشة من إناء واحد، تختلف أيديهما فيه، كل واحد منهما يقول لصاحبه: أبق لي، ومثل هذا لا يسلم من رشاش يقع في الماء. فإن كثر الواقع وتفاحش لم تجز الطهارة به على الرواية الراجحة، وهو مذهب الشافعية أيضاً كما بينت

Dan dima’fu (diampuni) sedikitnya air musta’mal yang jatuh kedalam air karena baginda nabi shallallaahu alaihi wsallam dan para sahabat biasa wudhu dengan air dari gelas, dan mandi dengan air dari mangkuk besar, dan baginda nabi bersama ‘Aisyah sering mandi bersama dalam satu wadah air , tangan keduanya saling bergantian didalamnya, saling berkata dengan pasangannya “tuangkan untukku..!”. Yang semacam ini tentu tidak akan terselamatkan dari percikan-percikan dalam air. Bila percikan yang jatuh tersebut banyak dan membuat keruh maka tidak boleh bersuci memakainya menurut riwayat yang kuat, pendapat ini juga pendapat madzhab syafi’iyyah seperti yang telah kami jelaskan dimuka. Al-Fiqh al-Islaam I/238.

NO NAME
 Urun sedikit 🙏.
Air musta'mal jika dikumpulkan dan mencapai ukuran dua kulah, maka hukumnya kembali menjadi mutlaq (suci mensucikan). Demikian juga air mutanajis jika mencapai dua kulah hukumnya menjadi mutlaq kembali dengan syarat tidak ada yang berubah baik rasa, warna dan bau nya.

- Tuhfatul muhtaj :

( فإن جمع ) المستعمل على الجديد فبلغ ( قلتين فطهور ) وإن قل بعد بتفريقه ( في الأصح ) بناء على الأصح أيضا أن استعمال القليل أضعفه .
KESIMPULAN
 Intinya sama dg jawaban2 diatas ...
Ukuran air lebih dr 2 kulah ,ketika kemasukan najis selama tidak berubah ketiga sifat nya tetap dihukumi suci akan tetapi jika krg dr 2 kulah maka dihukumi najis...

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kewajiban Qodlo sholat dalam perjalanan / sholat lihurmatil wakti

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh. Deskripsi Masalah : Pada suatu ketika saya dari surabaya berangkat jam 19:00 dan sampai ke J...