Selasa, 14 Maret 2017

FIQIH SHOLAT JUMAT : HUKUM SHOLAT SUNAT KETIKA KHUTBAH JUMAT

Saya datang telat sedikit saat  ke masjid untuk sholat jum'at.. dan waktu saya datang saat khotbah.

Apa saya boleh sholat sunah dulu(takiyatul masjid.... kobliah jum'at) saat khotbah sedang berlangsung??
 Intinya apa boleh sholat sunah saat khotbah jum'at sedang berlangsung?


Menu makan siang
Pukul 13:30-15:30 WIB
Senin, 13 Maret 2017
(DASI)

PRESIDEN LUDROK

jika khotib telah duduk di mimbar maka memulai sholat tahiyatul masjid saat itu hukumnya makruh tahrim, bahkan pendapat yang kuat sholatnya tidak sah.ketika sedang melakukan sholat tahiyatul masjid misalnya, kemudian khotib duduk di mimbar maka wajib meringankan sholatnya dengan melakukan yg wajib2 saja.

- kitab fathul mu'in
ﻭﺗُﻜﺮَﻩُ ﺗﺤﺮﻳﻤﺎً ﻭﻟﻮ ﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﺗﻠﺰﻣْﻪُ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺑﻌﺪ ﺟﻠﻮﺱِ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐِ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮِ : ﻭﺇﻥْ ﻟﻢ ﻳَﺴﻤَﻊِ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺻﻼﺓُ ﻓﺮﺽٍ، ﻭﻟﻮ ﻓﺎﺋﺘَﺔٍ ﺗَﺬَﻛَّﺮﻫﺎ ﺍﻵﻥ، ﻭﺇﻥ ﻟﺰِﻣَﺘْﻪ ﻓﻮﺭﺍً، ﺃﻭ ﻧَﻔْﻞٍ، ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺪّﻋﺎﺀ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ . ﻭﺍﻷﻭْﺟَﻪ
ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻨﻌﻘِﺪُ ﻛﺎﻟﺼّﻼﺓ ﺑﺎﻟﻮﻗﺖِ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩِ، ﺑﻞ ﺃَﻭْﻟﻰ . ﻭﻳَﺠِﺐُ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺑِﺼﻼﺓٍ ﺗﺨﻔﻴﻔُﻬﺎ، ﺑﺄﻥ ﻳﻘﺘﺼِﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻞّ ﻣﺠﺰِﻯﺀٍ ﻋﻨﺪ ﺟﻠﻮﺳِﻪِ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤِﻨﺒَﺮِ.


kitab i'anah
‏( ﻗﻮﻟﻪ : ﺃﻭ ﻧﻔﻞ ‏) ﺑﺎﻟﺠﺮ، ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺽ . ‏( ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ‏) ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺃﻳﻀﺎ .‏( ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ‏) ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﻤﺮ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﺍﻍ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﺗﻮﺍﺑﻌﻬﺎ . ‏( ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﺍﻻﻭﺟﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻨﻌﻘﺪ ‏) ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻐﻨﻰ : ﻭﺇﺫﺍ ﺣﺮﻣﺖ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ - ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ - ﻻﻥ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻻﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻫﺔ، ﺑﻞ ﺃﻭﻟﻰ، ﻟﻼﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻤﻬﺎ ﻫﻨﺎ، ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﺑﺨﻼﻓﻬﺎ ﺛﻢ . ﺍﻩ . ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻐﺼﻮﺏ - ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻌﻘﺪﺕ ﻣﻊ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺤﺮﻡ :- ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻫﻨﺎ ﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻻﻣﺮ ﺧﺎﺭﺝ، ﻭﻫﻮ ﺷﻐﻞ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﺫﻧﻪ . ‏( ﻗﻮﻟﻪ : ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ‏) ﺃﻱ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﻓﻴﻪ . ‏( ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﺑﻞ ﺃﻭﻟﻰ ‏) ﺃﻱ ﺑﻞ ﻋﺪﻡ ﺍﻧﻌﻘﺎﺩﻫﺎ ﺑﻌﺪ ﺟﻠﻮﺱ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻧﻌﻘﺎﺩﻫﺎ ﻓﻴﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻻﻋﺮﺍﺿﻪ ﻋﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ، ﻭﻫﻮ ﺍﻻﻧﺼﺎﺕ ﻟﻠﺨﻄﻴﺐ . ‏( ﻗﻮﻟﻪ : ﻳﻘﺘﺼﺮ ﺍﻟﺦ ‏) ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻟﻠﺘﺨﻔﻴﻒ . ‏( ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻞ ﻣﺠﺰﺉ ‏) ﻫﻮ ﺍﻻﺗﻴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻓﻘﻂ، ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺼﺮﺡ ﺑﻪ ﻗﺮﻳﺒﺎ . ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺘﻄﻮﻳﻞ ﻋﺮﻓﺎ، ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻬﺎ : ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ، ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ .
[13/3 14:35] DASI Kang Ling: Tausyikh ‘Ala Ibni Qasim.  Shohf 73

(لا ينشىء صلاة ركعتين) بعد جلوس الإمام على المنبر (سواء صلى سنة الجمعة أولا) ولو فرضا فات تذكره الآن وان لزمه قضاؤه فورا ولو فى حال الدعاء للسطان (لا يظهر من هذا المفهوم أن فعلهما) أي ركعتين (حرام أو مكروه لكن النووى فى شرح المهذب صرح بالحرمة) ولا تنعقد الصلاة كالصلاة فى الوقت المكروه بل أولى لجواز ذات السبب ثم لا هنا بخلاف الكلام ونحو الطواف كسجود تلاوة إذ من شأن المصلى الاعراض عما سوى صلاة فيكون معرضا عن الخطيب بالكلية (ونقل الإجماع) أي إجماع الأئمة الأربعة (عليها) أي الحرمة (عن الماوردى) أي فإنه حكى الإجماع على حرمة الصلاة .

2. Mughni Al Muhtaj. Juz 1 shohf 288

ويجب تخفيف الصلاة على من كان فيها عند صعود الخطيب المنبر وجلوسه ولا يباح لغير الخطيب من الحاضرين نافلة بعد صعوده المنبر وجلوسه وإن لم يسمع الخطبة لإعراضه عنه بالكلية ونقل فيه الماوردي الإجماع  والفرق بين الكلام حيث لا بأس به وإن صعد الخطيب المنبر ما لم يبتدىء الخطبة وبين الصلاة حيث تحرم حينئذ أن قطع الكلام هين متى ابتدأ الخطيب الخطبة بخلاف الصلاة فإنه قد يفوته بها سماع أول الخطبة وإذا حرمت لم تنعقد كما قاله البلقيني لأن الوقت ليس لها وكالصلاة في الأوقات الخمسة المكروهة بل أولى للإجماع على تحريمها هنا كما مر بخلافها ثم  وتستثنى التحية لداخل المسجد والخطيب على المنبر فيصليها ندبا مخففة وجوبا لخبر مسلم جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس فقال له يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما  ثم قال إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما هذا إن صلى سنة الجمعة وإلا صلاها مخففة وحصلت التحية ولا يزيد على ركعتين بكل حال فإن لم تحصل تحية كأن كان في غير مسجد لم يصل شيئا  فإطلاقهم ومنعهم من الراتبة مع قيام سببها يقتضي أنه لو تذكر في هذا الوقت فرضا لا يأتي به وأنه لو أتى به لم ينعقد وهو الظاهر كما قاله بعض المتأخرين  أما الداخل في آخر الخطبة فإن غلب على ظنه أنه إن صلاها فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام لم يصل التحية بل يقف حتى تقام الصلاة ولا يقعد لئلا يكون جالسا في المسجد قبل التحية قال ابن الرفعة ولو صلاها في هذه الحالة استحب للإمام أن يزيد في كلام الخطبة بقدر ما يكملها قال شيخنا وما قاله نص عليه في الأم .

Fatkhul Bari Syarh Shahih Bukhari.

حدثنا أبو النعمان قال حدثنا حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن جابر بن عبد الله قال جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة فقال أصليت يا فلان قال لا قال قم فاركع ركعتين  .


Raudlah Al Thalibin. Juz 2 shohf 30

ولو دخل في أثناء الخطبة استحب له أن يصلي التحية ويخففها  فلو كان ما صلى السنة صلاها وحصلت التحية  ولو دخل والإمام في آخر الخطبة لم يصل لئلا يفوته أول الجمعة مع الإمام

Hasyiyah bujairomi Juz 5 shohf 391

( وَمَنْ دَخَلَ ) لِصَلَاةِ الْجُمُعَةِ ( وَالْإِمَامُ ) يَقْرَأُ ( فِي الْخُطْبَةِ ) الْأُولَى أَوْ الثَّانِيَةِ أَوْ وَهُوَ جَالِسٌ بَيْنَهُمَا ( يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ثُمَّ يَجْلِسُ ) لِخَبَرِ مُسْلِمٍ : { جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِيُّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ ، فَجَلَسَ فَقَالَ لَهُ : يَا سُلَيْكُ قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا ثُمَّ قَالَ : إذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا } هَذَا إنْ صَلَّى سُنَّةَ الْجُمُعَةِ وَإِلَّا صَلَّاهَا مُخَفَّفَةً وَحَصَلَتْ التَّحِيَّةُ وَلَا يَزِيدُ عَلَى رَكْعَتَيْنِ بِكُلِّ حَالٍ ، فَإِنْ لَمْ تَحْصُلْ تَحِيَّةُ الْمَسْجِدِ كَأَنْ كَانَ فِي غَيْرِ الْمَسْجِدِ ، لَمْ يُصَلِّ شَيْئًا فَإِطْلَاقُهُمْ وَمَنْعُهُمْ فِي الرَّاتِبَةِ مَعَ قِيَامِ سَبَبِهَا يَقْتَضِي أَنَّهُ لَوْ تَذَكَّرَ فِي هَذَا الْوَقْتِ فَرْضًا لَا يَأْتِي بِهِ ، وَأَنَّهُ لَوْ أَتَى بِهِ لَمْ يَنْعَقِدْ وَهُوَ الظَّاهِرُ كَمَا قَالَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ أَمَّا الدَّاخِلُ فِي آخِرِ الْخُطْبَةِ فَإِنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهُ إنْ صَلَّاهُمَا فَاتَتْهُ تَكْبِيرَةُ الْإِحْرَامِ مَعَ الْإِمَامِ لَمْ يُصَلِّ التَّحِيَّةَ بَلْ يَقِفُ حَتَّى تُقَامَ الصَّلَاةُ ، وَلَا يَقْعُدْ لِئَلَّا يَكُونَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ قَبْلَ التَّحِيَّةِ

Keterangan intinya Tetap disunahkan sholat tahiyyat masjid ketika khutbah berlangsung tp di anjurkan meringankan sholatnya.dlm arti tdk berlama2 dlm sholat sunahnya..'inda syafiiyah lebih jelas dlm roudloh diatas..


MBAH NYOO
 عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِىُّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَخْطُبُ فَجَلَسَ فَقَالَ لَهُ « يَا سُلَيْكُ قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا – ثُمَّ قَالَ – إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا.

“Dari Jabir bin ‘Abdullah, ia berkata, Sulaik Al-Ghathafani datang pada hari Jum’at dan Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam sedang berkhutbah, lantas Sulaik masuk masjid lalu langsung duduk.” Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam di tengah-tengah khutbah berkata padanya, “Wahai Sulaik, berdirilah, lakukanlah shalat dua raka’at. Kerjakanlah sekedar yang wajib saja dalam dua raka’at tersebut. Kemudian ia berkata, “Jika salah seorang di antara kalian datang pada hari Jum’at dan imam sedang berkhutbah, maka lakukanlah shalat dua raka’at. Namun cukupkanlah dengan yang wajib saja (ringkas).” (HR. Muslim no. 875)

: عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ وَالنَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – يَخْطُبُ النَّاسَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ  أَصَلَّيْتَ يَا فُلاَنُ . قَالَ لاَ . قَالَ  قُمْ فَارْكَعْ .

“Dari Jabir bin ‘Abdillah, ia berkata, ada seseorang yang datang dan saat itu Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam sedang berkhutbah pada hari Jum’at. Nabi bertanya padanya (di tengah-tengah khutbah), “Apakah engkau sudah shalat wahai fulan?” “Belum”, jawabnya. Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam lantas memerintahkan, “Berdirilah, shalatlah.” (HR. Bukhari no. 930)
Sholat tahiyatul masjid tersebut dikerjakan apabila ia sudah mengerjakan sholat sunat qobliyah jum'at, bila belum, maka ia cukup mengerjakan sholat sunat qobliyah jum'at, dan sudah mencukupi untuk sholat tahiyat (tidak usah sholat tahiyat). Namun, juga harus dikerjakan dengan ringan dan tidak tidak dikerjakan lebih dari dua roka'at.

Hukum diatas berlaku selama khutbahnya belum sampai akhir. Jika khutbahnya sudah sampai pada akhir, sekiranya bila ia mengerjakan sholat ia tiak akan bisa takbirotul ihrom bersama imam, maka ia tidak diperkenankan melakukan sholat.dan tetap berdiri sampai sholat jum'at dikerjakan, agar ia tidak duduk dimasjid sebelum sholat tahiyatul masjid (karena sholat tahiyyatl masjid sudah tercukupi dengan ia mengerjakan sholat jum;'at).

Ketentuan-ketentuan tersebut hanya berlaku jika orang tersebut berada didalam masjid. Jika ia tidak berada didalam masjid, jika ia berada diluar masjid maka ia langsung duduk tanpa mengerjakan sholat sunat.

Dari penjelasan diatas bisa disimpulkan bahwa jika orang yang terlambat tersebut berada didalam masjid, maka ia boleh mengerjakan sholat qobliyah jum'at selama tidak menghawatirkan akan ketinggalan takbirotul ihrom imam. Dan jika ia berada diluar masjid maka langsung duduk tanpa mengerjakan sholat sunat qobliyah jum'at. Wolluhu A'lam


Referensi :
1.Mughnil Muhtaj, Juz : 1  Hal : 553-554
ولا يباح لغير الخطيب من الحاضرين نافلة بعد صعوده المنبر وجلوسه وإن لم يسمع الخطبة لإعراضه عنه بالكلية، ونقل فيه الماوردي الإجماع، والفرق بين الكلام - حيث لا بأس، به وإن صعد الخطيب المنبر ما لم يبتدئ الخطبة - وبين الصلاة - حيث تحرم حينئذ - أن قطع الكلام هين متى ابتدأ الخطيب الخطبة، بخلاف الصلاة فإنه قد يفوته بها سماع أول الخطبة وإذا حرمت لم تنعقد كما قاله البلقيني لأن الوقت ليس لها، وكالصلاة في الأوقات الخمسة المكروهة. بل أولى للإجماع على تحريمها هنا كما مر بخلافها ثم
وتستثنى التحية لداخل المسجد والخطيب على المنبر فيصليها ندبا مخففة وجوبا لخبر مسلم «جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة والنبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب فجلس، فقال له يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما. ثم قال: إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع وليتجوز فيهما» هذا إن صلى سنة الجمعة وإلا صلاها مخففة وحصلت التحية، ولا يزيد على ركعتين بكل حال، فإن لم تحصل تحية كأن كان في غير مسجد لم يصل شيئا

2. Asnal Matholib, Juz : 1  Hal : 258-259

وينبغي) أي يجب كما صرح به الشيخ نصر المقدسي (تخفيف الصلاة) على من كان فيها (عند قيام الخطيب) أي صعوده المنبر وجلوسه (ولا تباح) لغير الخطيب من الحاضرين (نافلة بعد صعوده) المنبر (وجلوسه) وإن لم يسمع الخطبة لإعراضه عنه بالكلية ونقل فيه الماوردي وغيره الإجماع وعن الزهري خروج الإمام يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام والفرق بين الكلام حيث لا بأس به وإن صعد الخطيب المنبر ما لم يبتدئ الخطبة وبين الصلاة حيث تحرم حينئذ أن قطع الكلام هين متى ابتدأ الخطيب الخطبة بخلاف الصلاة فإنه قد يفوته بها سماع أول الخطبة وإذا حرمت فالمتجه كما قال البلقيني عدم انعقادها؛ لأن الوقت ليس لها وكالصلاة في الأوقات الخمسة المكروهة بل أولى للإجماع على تحريمها هنا كما مر بخلافها ثم ولتفصيلهم ثم بين ذات السبب وغيرها بخلاف ما هنا بل إطلاقهم ومنعهم من الراتبة مع قيام سببها يقتضي أنه لو تذكر هنا فرضا لا يأتي به وأنه لو أتى به لم ينعقد، وهو المتجه وتعبير جماعة بالنافلة جرى على الغالب وتعليل الجرجاني استحباب التحية بأنها ذات سبب فلم تمنعها الخطبة كالقضاء محمول بعد تسليم صحته على أن له أن يحرم بالقضاء قبل جلوسه كما في التحية وقول المصنف وجلوسه من زيادته وبه صرح في المجموع
 والداخل) للمسجد والخطيب على المنبر (لا في آخر الخطبة يصلي التحية) ندبا (مخففة) وجوبا لما مر في صلاة التطوع مع خبر مسلم «جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة والنبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب فجلس فقال يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما ثم قال إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما» هذا (إن صلى السنة) أي سنة الجمعة (وإلا صلاها كذلك) أي مخففة وحصلت التحية ولا يزيد على ركعتين بكل حال أما إذا دخل في آخر الخطبة فلا يصلي لئلا يفوته أول الجمعة مع الإمام قال في المجموع، وهذا محمول على تفصيل ذكره المحققون من أنه إن غلب على ظنه أنه إن صلاها فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام لم يصل التحية بل يقف حتى تقام الصلاة ولا يعقد لئلا يكون جالسا في المسجد قبل التحية

3. Hasyiyah Asy-Syibromilsi Ala Nihayatul Muhtaj, Juz : 2  Hal : 321

فرع] من دخل والإمام يخطب صلى ركعتين م ر ثم مرة أخرى. قال: لو كان محل الخطبة غير المسجد لا صلاة، وحاصله أنه قال: إذا دخل حال الخطبة. فإن كان المكان مسجدا صلى التحية أو ركعتين راتبة أو نحو فائتة وإن لم يكن مسجدا جلس ولا صلاة مطلقا اهـ فليراجع.

kesimpulannya
Tetap disunahkan sholat sunah tahiyyatal masjid saat khotib berkhutbah,kecuali klo waktu khotbah sdh mendekati akhirul kalam khutbah maka tidak di anjurkan serta di anjurkan dalam sholat sunah nya diperingankan tidak berlama2

SUMBER BY DASI ON WA

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kewajiban Qodlo sholat dalam perjalanan / sholat lihurmatil wakti

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh. Deskripsi Masalah : Pada suatu ketika saya dari surabaya berangkat jam 19:00 dan sampai ke J...