Minggu, 12 Maret 2017

HUKUM MENGGUNAKAN LAHAN MASJID BUAT TEMPAT PARKIR

Ada MI(Madrasah ibtidaiyah )yang bersebelahan dengan masjid berhubung tempat parkir Madrasah tersebut kurang memadai/terbatas untuk parkir sepeda para murid jadi dengan terpaksa harus menggunakan lahan milik masjid.
Pertanyaannya bagaimana hukum parkir dilahan masjid tersebut?




Menu makan malam
Pukul 20:00-21:00 WIB
Jum'at, 03 Maret 2017
( DASI)

mungguh kawulo, niku babakan mungamalah gus..
tidak apa-apa selama si penitip (kalau bs diwakili oleh pihak sekolah) dan yg dititipin. kalo masjid niku wakaf, ya brati langsung ke ta'mir masjid selaku
pemangku masjid. klo masjid pribadi ya ijin k tuan rumah.

dilihat segi maslahat dan kebaikan bersama mawon, jangan terlalu dipersulit pun jangan terlalu dipermudah.
ada akad dg pengurus masjid, beres.

dalile nopo njeh?
al-ngadah muhakkamah mawon nak kulo.
klo di desa, masjid jd tempat parkir orang-orang yg ke sawah, dsb, dst. klo dipasar kayak di masjid agung solo siang buat parkir pelanggan pasar.
kuncinya saling ijin dan meridhoi.
Boleh boleh saja kalau lahan mesjid memadai,dan tidak mengganggu jema'ah di mesjid.


Boleh dg syarat tdk mengotori masjid...

 ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻷﻣﺎﺟﺪ ﺹ 29 :
ﺃﻗﻮﻝ ﻭﻓﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻧﻘﻞ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﻜﺒﺮ ﻟﻠﺼﻮﺕ ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻟﻐﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﺷﺘﺮﺍﻩ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﺑﻘﺼﺪ ﺇﻳﺠﺎﺭﻩ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻟﻠﻐﻴﺮ ﺑﺄﺟﺮﺓ ﻻ ﻣﺠﺎﻧا

Jawab :

Diperbolehkan selama tidak mengganggu pemanfaatan masjid.

Referensi:

ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ ﺍﻟﺠﺰﺀ 3 ﺻﺤـ 94 : ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺩﺍﺭ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ

ﻓَﺼْﻞٌ ﻣَﻨْﻔَﻌَﺔُ ﺍﻟﺸَّﺎﺭِﻉِ ﺍْﻷَﺻْﻠِﻴَّﺔُ ﺍﻟْﻤُﺮُﻭﺭُ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﻳَﺠُﻮﺯُ ﺍﻟْﺠُﻠُﻮْﺱُ ﺑِﻪِ ِﻻﺳْﺘِﺮَﺍﺣَﺔٍ ﻭَﻣُﻌَﺎﻣَﻠَﺔٍ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻫِﻤَﺎ ﺇِﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﻳُﻀَﻴِّﻖْ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﺎﺭَّﺓِ ﻭَﻻَ ﻳُﺸْﺘَﺮَﻁُ ﺇِﺫْﻥُ ﺍْﻹِﻣَﺎﻡِ ﻓِﻲْ ﺫَﻟِﻚَ ِﻻﺗِّﻔَﺎﻕِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺗَﻼَﺣُﻖِ ﺍْﻷَﻋْﺼَﺎﺭِ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﻧَﻜِﻴﺮٍ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ‏( ﻣَﻨْﻔَﻌَﺔُ ﺍﻟﺸَّﺎﺭِﻉِ ‏) ﻭَﻣِﺜْﻠُﻪُ ﺣَﺮِﻳﻢُ ﺍﻟﺪُّﻭﺭِ ﻭَﺃَﻓْﻨِﻴَﺘُﻬَﺎ ﻭَﺃَﻋْﺘَﺎﺑُﻬَﺎ ﻓَﻴَﺠُﻮﺯُ ﺍﻟْﻤُﺮُﻭﺭُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻭَﺍﻟْﺠُﻠُﻮﺱُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻭَﻟَﻮْ ﻟِﻨَﺤْﻮِ ﺑَﻴْﻊٍ ﻭَﻻَ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﺧْﺬُ ﻋِﻮَﺽٍ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﻛَﻤَﺎ ﻣَﺮَّ ﻭَﺇِﻥْ ﻗُﻠْﻨَﺎ ﺑِﺎﻟْﻤُﻌْﺘَﻤَﺪِ ﺇﻥَّ ﺍﻟْﺤَﺮِﻳﻢَ ﻣَﻤْﻠُﻮﻙٌ . ﻗَﻮْﻟُﻪُ ‏( ﺍْﻷَﺻْﻠِﻴَّﺔُ ‏) ﺍﺣْﺘِﺮَﺍﺯًﺍ ﻋَﻦْ ﻧَﺤْﻮِ ﺍﻟْﺠُﻠُﻮﺱِ ﺍْﻵﺗِﻲْ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ‏( ﻭَﻳَﺠُﻮﺯُ ﺍﻟْﺠُﻠُﻮﺱُ ﺇﻟﺦ ‏) ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻓِﻲْ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻢُ ﻭَﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُ ﺇِﻻَّ ﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﻈْﻠِﻴْﻞِ ﻋِﻨْﺪَ ﺷَﻴْﺨِﻨَﺎ ﺯﻱ ﻓَﻴُﻤْﻨَﻊُ ﻣِﻨْﻪُ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺴُّﺒْﻜِﻲُّ ﻛَﺎﺑْﻦِ ﺍﻟﺮِّﻓْﻌَﺔِ ﻭَﻻَ ﻳَﺠُﻮﺯُ ِﻷَﺣَﺪٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻮُﻻَﺓِ ﺃَﻭْ ﻏَﻴْﺮِﻫِﻢْ ﺃَﺧْﺬُ ﻋِﻮَﺽٍ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﻻَ ﺃَﺩْﺭِﻱْ ﺑِﺄَﻱِّ ﻭَﺟْﻪٍ ﻳَﻠْﻘَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣَﻦْ ﻓَﻌَﻞَ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﻗَﺎﻝَ ﺍْﻷَﺫْﺭَﻋِﻲُّ ﻭَﻳُﻘَﺎﻝُ ﺑِﻤِﺜْﻠِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﺮِﻳﻢِ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻩِ ﻣِﻤَّﺎ ﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﻭَﻣِﻨْﻪُ ﺣَﺮِﻳﻢُ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻻَ ﺭَﺣْﺒَﺘُﻪُ ﻭَﻟَﻴْﺲَ ِﻷَﺣَﺪٍ ﺇِﺯْﻋَﺎﺝُ ﺟَﺎﻟِﺲٍ ﻓِﻲْ ﺷَﻲْﺀٍ ﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﺣَﻴْﺚُ ﻻَ ﺿَﺮَﺭَ ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﺣَﻖُّ ﺑِﻤَﺠْﻠِﺴِﻪِ ﻣُﺪَّﺓَ ﺩَﻭَﺍﻣِﻪِ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﻻَ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺇِﺯْﻋَﺎﺟُﻪُ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻀَّﺮَﺭِ ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﻟِﺠَﺎﻟِﺲٍ ﻣَﻨْﻊُ ﻣَﻦْ ﻳَﺒِﻴﻊُ ﻣِﺜْﻞَ ﺑِﻀَﺎﻋَﺘِﻪِ ﻣَﺜَﻼً ﻭَﻟَﻮْ ﺑِﺠَﺎﻧِﺒِﻪِ ﻭَﻟَﻪُ ﻣَﻨْﻊُ ﻣَﻦْ ﻳُﻀَﻴِّﻖُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﻟِﻜَﻴْﻠِﻪِ ﺃَﻭْ ﻭَﺯْﻧِﻪِ ﺃَﻭْ ﺃَﺧْﺬِﻩِ ﺃَﻭْ ﺇِﻋْﻄَﺎﺋِﻪِ ﺃَﻭْ ﻣَﻨْﻊِ ﺭُﺅْﻳَﺔٍ ﻳُﺮِﻳﺪُ ﻣُﻌَﺎﻣَﻠَﺘَﻪُ ﺃَﻭْ ﻣَﻨْﻊِ ﻭُﺻُﻮﻟِﻪِ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻭَﻳَﺨْﺘَﺺُّ ﻛُﻞٌّ ﺑِﻘَﺪْﺭِ ﻣَﻜَﺎﻧِﻪِ ﻭَﻣَﻘَﺮِّ ﺃَﻣْﺘِﻌَﺘِﻪِ ﻭَﻭُﻗُﻮﻑِ ﻣَﻦْ ﻳُﻌَﺎﻣِﻠُﻪُ ﻛَﻤَﺎ ﻣَﺮَّ ﻭَﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟِْﻺِﻣَﺎﻡِ ﺇِﻗْﻄَﺎﻉُ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟﺸَّﺎﺭِﻉِ ﻟِﻤَﻦْ ﻳَﺮْﺗَﻔِﻖُ ﺑِﻪِ ﺣَﻴْﺚُ ﻻَ ﺿَﺮَﺭَ ﺍﻫـ

a. Jika status area parkir tersebut adalah berstatus masjid maka menyewakannya / menentukan ongkos hukumnya tidak boleh.

b. Berangkat dari Ijarah Fasidah, maka yang halal di-tasharuf-kan adalah ujroh mitsil.

Referensi:

ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺒﻬﺠﺔ ﺍﻟﺠﺰﺀ 3 ﺻﺤـ : 252 ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻣﻄﺒﻌﺔ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﻴﺔ

( ﻭَﺍﻟْﺒُﻀْﻊُ ﻭَﺍﻟْﺤُﺮُّ ﻣَﻌًﺎ ‏) ﺑِﺰِﻳَﺎﺩَﺓِ ﻣَﻌًﺎ ﻟِﻠﺘَّﺄْﻛِﻴﺪِ ﺑِﻤَﻌْﻨَﻰ ﺟَﻤِﻴﻌًﺎ ‏( ﻣَﻨْﻔَﻌَﺘُﻪْ ‏) ﺃَﻱْ ﻣَﻨْﻔَﻌَﺔُ ﻛُﻞٍّ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ‏( ﺗُﻀْﻤَﻦُ ﺑِﺎﻟﺘَّﻔْﻮِﻳﺖِ ‏) ﺃَﻱْ ‏( ﺑَﻞْ ﻏَﻴْﺮُﻫُﻤَﺎ ‏) ﺃَﻱْ ﻏَﻴْﺮُ ﺍﻟْﺒِﻀْﻊِ ﻭَﺍﻟْﺤُﺮِّ ﻣِﻤَّﺎ ﻟَﻪُ ﻣَﻨْﻔَﻌَﺔٌ ﺗُﺆَﺟَّﺮُ ‏( ﻓَﺒِﺎﻟْﻔَﻮَﺍﺕِ ‏) ﺗُﻀْﻤَﻦُ ﻣَﻨْﻔَﻌَﺘُﻪُ ﻛَﻤَﺎ ﺗُﻀْﻤَﻦُ ﺑِﺎﻟﺘَّﻔْﻮِﻳﺖِ ِﻷَﻧَّﻬَﺎ ﻣَﻀْﻤُﻮﻧَﺔٌ ﺑِﺎﻟْﻌَﻘْﺪِ ﺍﻟْﻔَﺎﺳِﺪِ ﻓَﺘُﻀْﻤَﻦُ ﺑِﺎﻟْﻐَﺼْﺐِ ﻛَﺎْﻷَﻋْﻴَﺎﻥِ ﻓَﻠَﻮْ ﻏَﺼَﺐَ ﻋَﺒْﺪًﺍ ﺃَﻭْ ﻣَﺎ ﻳُﻘْﺼَﺪُ ﻟِﻠﺸَّﻢِّ ﻛَﻤِﺴْﻚٍ ﻭَﺃَﻣْﺴَﻜَﻪُ ﻣُﺪَّﺓً ﻟَﺰِﻣَﻪُ ﺃُﺟْﺮَﺗُﻪُ ﻓَﻠَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻌَﺒْﺪُ ﻳُﺤْﺴِﻦُ ﺻِﻨَﺎﻋَﺎﺕٍ ﻟَﺰِﻣَﻪُ ﺃُﺟْﺮَﺓُ ﺃَﻋْﻼَﻫَﺎ ﺃُﺟْﺮَﺓً ﻻَ ﺃُﺟْﺮَﺓُ ﺍﻟْﻜُﻞِّ ﺃَﻣَّﺎ ﻣَﺎ ﻻَ ﺗُﺆَﺟَّﺮُ ﻣَﻨْﻔَﻌَﺘُﻪُ ﻛَﻤَﺴْﺠِﺪٍ ﻭَﺷَﺎﺭِﻉٍ ﻭَﻣَﻘْﺒَﺮَﺓٍ ﻭَﻋَﺮْﻓَﺔٍ ﻓَﺘُﻀْﻤَﻦُ ﺑِﺎﻟﺘَّﻔْﻮِﻳﺖِ ﻻَ ﺑِﺎﻟْﻔَﻮَﺍﺕِ ﺍﻫـ ‏) ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻛَﻤَﺴْﺠِﺪٍ ‏) ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌُﺒَﺎﺏِ ﻭَﻣَﻦْ ﺷَﻐَﻞَ ﺑَﻌْﺾَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺑِﻤَﺘَﺎﻉٍ ﻓَﺈِﻥْ ﺃَﻏْﻠَﻘَﻪُ ﻭَﺟَﺐَ ﺃُﺟْﺮَﺓُ ﻛُﻞِّ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻭَﺇِﻻَ ﻓَﻤَﻮْﺿِﻊِ ﺍﻟْﻤَﺘَﺎﻉِ ﻓَﻘَﻂْ ﻭَﻣَﺼْﺮِﻓُﻬَﺎ ﻣَﺼَﺎﻟِﺢُ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻫـ ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﻣَﺼْﺮِﻓُﻬَﺎ ﻣَﺼَﺎﻟِﺢُ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻧَﻘَﻠَﻪُ ﻓِﻲ ﺗَﺠْﺮِﻳﺪِﻩِ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻤُﺘَﻮَﻟِّﻲ ﻭَﺍﻟْﻐَﺰَﺍﻟِﻲِّ ﻭَﺍﻟﻨَّﻮَﻭِﻱِّ ﻓِﻲ ﻓَﺘَﺎﻭِﻳﻬِﻤَﺎ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﺃَﻓْﺘَﻰ ﺍﺑْﻦُ ﺭَﺯِﻳﻦٍ ﺑِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﻟِﻤَﺼَﺎﻟِﺢِ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﻭَﻳُﻤْﻜِﻦُ ﺭَﺩُّ ﺍْﻷَﻭَّﻝِ ﺇﻟَﻴْﻪِ ِﻷَﻧَّﻪُ ﻣِﻦْ ﻣَﺼَﺎﻟِﺤِﻬِﻢْ ﻭَﺍﻟْﺨِﻼَﻑُ ﺭَﺍﺟِﻊٌ ﺇﻟَﻰ ﺃَﻥَّ ﻭَﻗْﻒَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻩِ ﻣِﻦْ ﺑَﺎﺏِ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﺮِ ﻭَﻛَﺎﻟْﻌِﺘْﻖِ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﻮْﻝُ ﺍْﻹِﻣَﺎﻡِ ﻭَﺍﻟْﻐَﺰَﺍﻟِﻲِّ ﺃَﻭْ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻳَﻤْﻠِﻜُﻮﻥَ ﻣَﻨْﻔَﻌَﺘَﻪُ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﺧْﺘِﻴَﺎﺭُ ﺟَﻤَﺎﻋَﺔٍ ﻭَﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺃَﻥَّ ﻧَﺤْﻮَ ﺍﻟﺮِّﺑَﺎﻁِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻘْﺒَﺮَﺓِ ﻛَﺎﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻭَﺃَﻥَّ ﻧَﺤْﻮَ ﺍﻟﺸَّﺎﺭِﻉِ ﻭَﻋَﺮَﻓَﺔَ ﺗُﺼْﺮَﻑُ ﺃُﺟْﺮَﺗُﻪُ ﻟِﻤَﺼَﺎﻟِﺢِ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﺇﻻَ ﺃَﻥْ ﻳَﺤْﺘَﺎﺟَﻬَﺎ ﻓِﻲ ﻣَﺼَﺎﻟِﺤِﻪِ ﻓَﻠْﻴُﺘَﺄَﻣَّﻞْ ﺍﻫـ

ﻫﺎﻣﺶ ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﺍﻟﺠﺰﺀ 1 ﺻﺤـ : 215

ﻓَﺮْﻉٌ ﺍَﻟْﺒِﻨَﺎﺀُ ﻓِﻲ ﻫَﻮَﺍﺀِ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍِﻥْ ﺑُﻨِﻲَ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِﻳَّﺔِ ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻟَﻪُ ﺣُﻜْﻢُ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺍِﻥْ ﺑُﻨِﻲَ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِﻳَّﺔِ ﺍِﻣَّﺎ ﻟَﻮْ ﺑُﻨِﻲَ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِﻳَّﺔِ ﻓَﻠَﻪُ ﺣُﻜْﻢُ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻫـ

ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺠﺰﺀ 6 ﺻﺤـ : 198 ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺩﺍﺭ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﻭَﻳَﺴْﺘَﻘِﺮُّ ﻓِﻲ ﺍْﻹِﺟَﺎﺭَﺓِ ﺍﻟْﻔَﺎﺳِﺪَﺓِ ﺃُﺟْﺮَﺓُ ﺍﻟْﻤِﺜْﻞِ ‏) ﺯَﺍﺩَﺕْ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺴَﻤَّﻰ ﺃَﻭْ ﻧَﻘَﺼَﺖْ ‏( ﺑِﻤَﺎ ﻳَﺴْﺘَﻘِﺮُّ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻤُﺴَﻤَّﻰ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺤَﺔِ ‏) ﻣِﻤَّﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺘَﻔِﻊْ ﻟِﻤَﺎ ﻣَﺮَّ ﺃَﻥَّ ﻟِﻔَﺎﺳِﺪِ ﺍﻟْﻌُﻘُﻮﺩِ ﺣُﻜْﻢَ ﺻَﺤِﻴﺤِﻬَﺎ ﺿَﻤَﺎﻧًﺎ ﻭَﻋَﺪَﻣَﻪُ ﻏَﺎﻟِﺒًﺎ ﻧَﻌَﻢْ ﺗَﺨْﻠِﻴَﺔُ ﺍﻟْﻌَﻘَﺎﺭِ ﻭَﺍﻟْﻮَﺿْﻊُ ﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻭَﺍﻟْﻌَﺮْﺽُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺇِﻥْ ﺍﻣْﺘَﻨَﻊَ ﻻَ ﻳَﻜْﻔِﻲ ﻫُﻨَﺎ ﺑَﻞْ ﻻَ ﺑُﺪَّ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘَﺒْﺾِ ﺍﻟْﺤَﻘِﻴﻘِﻲِّ ‏( ﻭَﻟَﻮْ ﺃَﻛْﺮَﻯ ﻋَﻴْﻨًﺎ ﻣُﺪَّﺓً ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﺴَﻠِّﻤْﻬَﺎ ‏) ﺃَﻭْ ﻏَﺼَﺒَﻬَﺎ ﺃَﻭْ ﺣَﺒَﺴَﻬَﺎ ﺃَﺟْﻨَﺒِﻲٌّ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺣَﺒْﺴُﻪُ ﻟَﻬَﺎ ﻟِﻘَﺒْﺾِ ﺍْﻷُﺟْﺮَﺓِ ‏( ﺣَﺘَّﻰ ﻣَﻀَﺖْ ‏) ﺗِﻠْﻚَ ﺍﻟْﻤُﺪَّﺓُ ‏( ﺍﻧْﻔَﺴَﺨَﺖْ ‏) ﺍْﻹِﺟَﺎﺭَﺓُ ﻟِﻔَﻮَﺍﺕِ ﺍﻟْﻤَﻌْﻘُﻮﺩِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺒْﻞَ ﻗَﺒْﻀِﻪِ ﻓَﺈِﻥْ ﺣَﺒَﺴَﻬَﺎ ﺑَﻌْﻀَﻬَﺎ ﺍﻧْﻔَﺴَﺨَﺖْ ﻓِﻴْﻪِ ﻓَﻘَﻂْ ﻭَﻳُﺨَﻴَّﺮُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺎﻗِﻲ ﻭَﻻَ ﻳُﺒْﺪَﻝُ ﺯَﻣَﺎﻥٌ ﺑِﺰَﻣَﺎﻥٍ ﺍﻫـ
ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺻﺤـ : 95 ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ
( ﻣَﺴْﺄَﻟَﺔٌ ‏) ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﺃَﻥْ ﻳَﺤْﺪَﺙَ ﻓِﻰ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺟَﻤَﻠُﻮْﻥَ ﻭَﺟُﻌِﻞَ ﻓِﻴْﻪِ ﻣَﻴَﺎﺯِﻳْﺐُ ﺻِﻐَﺎﺭًﺍ ﻟِﻠْﻮُﺿُﺆِ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﺤَﻴْﺚُ ﻳَﻜُﻮْﻥُ ﺍﻟْﻤُﺘَﻮَﺿِّﺊُ ﻓِﻰ ﺻَﺤْﻦِ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻟْﻤَﺬْﻛُﻮْﺭِ ﻟِﻤَﺎ ﻓِﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﺗَﻐْﻴِﻴْﺮِ ﻫَﻴْﺌَﺔِ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻋَﻤَّﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﻣُﺴَﻮِّﻍٍ ﺷَﺮْﻋًﺎ ﺑَﻞْ ﻓِﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﺗَﻀْﻴِﻴْﻖٌ ﻟِﻠْﻤُﺼَﻠِّﻴْﻦَ ﻭَﺗَﻨْﺠِﻴْﺲُ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺑِﺎﻟْﺒَﻮْﻝِ ﻭَﺇِﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻝٌ ﻟِﺒُﻘْﻌَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻟْﻤُﻬَﻴَّﺄِ ﻟِﻠﺼَّﻼَﺓِ ﻓِﻰ ﻏَﻴْﺮِ ﻣَﺎ ﻭُﺿِﻌَﺖْ ﻟَﻪُ ﻭَﻓِﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﺇِﻣْﺘِﻬَﺎﻥٌ ﻟِﻠْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻣِﻤَّﺎ ﻻَ ﻳَﺠُﻮْﺯُ ﺷَﺮْﻋًﺎ ﻭَﺍﻟْﻤُﻔْﺘِﻰ ﺑِﺈِﻣْﺘِﻨَﺎﻉ ﺫَﻟِﻚَ ﻣُﺼِﻴْﺐٌ ﻭَﺍﻟْﻤُﺮَﺧِّﺺُ ﻓِﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﻣُﺨْﻄِﺶٌ ﺁﺛِﻢٌ ﺍﻫـ
 Awas jangan salah pengertian, Lahan masjid itu memang boleh dibuat parkir, tapi tidak boleh dipinta uang pengganti / ongkos parkir !

ﻓَﻴَﺠُﻮﺯُ ﺍﻟْﻤُﺮُﻭﺭُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻭَﺍﻟْﺠُﻠُﻮﺱُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻭَﻟَﻮْ ﻟِﻨَﺤْﻮِ ﺑَﻴْﻊٍ ﻭَﻻَ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﺧْﺬُ ﻋِﻮَﺽٍ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﻛَﻤَﺎ ﻣَﺮَّ.
Sama2 milik masjid

ujroh mitsil niku nopo gus?
Upah yg umum...

Secara intinya
boleh menggunakan lahan masjid tsb untuk digunakan parkir dg syarat tdk dikomersilkan secara umum..dan jg tidak mengganggu ketenangan serta segi kemanfaatan masjid tsb..

Nambahi ta'bir sekedik

وَأَنَّ الْمَسْجِدَ حُرٌّ يَمْلِك فَلَا يَجُوزُ التَّصَرُّفُ فِيهِ إلَّا بِمَا فِيهِ مَصْلَحَةٌ تَعُودُ عَلَيْهِ أَوْ عَلَى عُمُومِ الْمُسْلِمِينَ، وَأَمَّا مُجَرَّدُ الْمَصْلَحَةِ الْخَاصَّةِ فَلَا يَكْتَفِي بِهَا فِي مِثْلِ ذَلِكَ فَاتَّضَحَ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ إلَّا لِلْمَصْلَحَةِ الْخَاصَّةِ بِالْمَسْجِدِ أَوْ الْعَامَّةِ لِعُمُومِ الْمُسْلِمِينَ                                                                      

SUMBER BY DASI ON WA

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kewajiban Qodlo sholat dalam perjalanan / sholat lihurmatil wakti

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh. Deskripsi Masalah : Pada suatu ketika saya dari surabaya berangkat jam 19:00 dan sampai ke J...