Minggu, 12 Maret 2017

FIQIH MAWARITS : ADDUYUUNUL MURSALAT FII DZIMMAH

Assalamu'alaikum wr. wb.
Ada kalimat yg blm kulo pahami maksudnya, yaitu pd urutan ke tiga dari :
ويتعلق بها اي بالتركة خمسة حقوق مرتبة اولها الحف المتعلق بين التركة كالزكاة والجناية والرهن ثانيها مؤن التجهيز بالمعروف ‏
ثالثها الديون المرسلة فى الذمة
‏ رابعها الوصايا بالثلث مما دونه لاجنبى خامسها الارث
(Syarah Ianah at-Tholibin juz 3 hal 223 baris ke sebelas dari atas)
يبدأ من تركة الميت بحق* كالرهن والزكاة بالعين اعتلق¤ فمؤن التجهيز بالمعروف* فدينه ثم الوصايا توفى¤ من ثلث باقي الارث والنصيب* فرض مقدر او التعصيب
Zubad ibn Ruslan.
=========
PERTANYAAN
1. Apakah yg dimaksud "AD DUYUNUL MURSALAH FID DIMAH.
ثالثها الديون المرسلة فى الذمة
2. Terkait urutan ke empat
رابعها الوصايا بالثلث مما دونه لاجنبى
jika Si Mayit berwashiyat dan jumlahnya melebihi 1/3 dari harta kepada orang lain (bukan ahli waris) apkh hukumnya muthlaq tidak sah, bolehkah ahli waris tetap menjalankan wasiat tersebut, namun jumlahnya disesuaikan hingga tdk melebihij 1/3..?
Mohon pencerahannya :)

    Salam santun saking kulo: murokab




Menu makan malam
Pukul 20:00-21:00 WIB
Senin,06 maret 2017
( DASI)


Wasiat tetap harus di laksanakan, n itu amanah yg hrus di kerjakan.

Dalam konsep hukum Islam (Kompilasi Hukum Islam/KHI), wasiat adalah adalah pemberian suatu benda dari pewaris kepada orang lain atau lembaga yang akan berlaku setelah pewaris meninggal dunia. Kompilasi Hukum Islam menyebutkan wasiat hanya diperbolehkan maksimal 1/3 dari harta warisan kecuali semua ahli waris menyetujui. Dalam wasiat harus disebutkan secara tegas danjelas siapa yang ditunjuk menerima harta benda. Jadi, jika salah satu saja dari pewaris tidak setuju wasiat yang melebihi 1/3, maka batas 1/3 harta warisan itu bersifat wajib.


Sebagaimana yang kita ketahui bersama bahwa jika seseorang meninggal dunia dan memiliki tirkah atau harta warisan maka ada dua kewajiban yang mendasar yang harus dipenuhi sebelum dibagikan.

Pertama yang terkait dengan hak Allah, seperti zakat apabila tirkah tersebut sudah mencapai nishab.

Kedua, yang menyangkut dengan hak adami seperti melunasi hutang-hutangnya. Dan sisa dari tirkah yang telah diambil untuk melunasi hal-hal yang tekait dengan hak Allah dan hak adami itulah yang kemudian dibagikan kepada ahli warisnya.

Untuk nomer 1
Mgkn ini bs membantu

شرح الرحبية للحازمى ـ ج: ٣ ـ ص: ١٩

فإذا كان للميت تركة فأكثر ما يتعلقُ بها حقوقٌ خمسة مرتبة على النحو التالي.

الأول عند الحنابلة: مُؤَن التجهيز، تجهيز الميت إذا مات يحتاج إلى مُغَسِّل..... إلخ

Fokus:

الثالث من الحقوق المتعلقة بعين التركية بالتركةبالتركة: الديون المرسلة، يعني: الدين المرسل، يعني: المطلق لزيدٍ عندي مالٌ، لم يعين، فرقٌ بين هذا وبين الثاني السابق، الأول دين متعلق بذات التركة، وهذا الثالث دينٌ متعلق بذمة الميت له عندي مائة ألف لم أعينها نقول: هذا يخرج من مجموع التركة، وأما ذاك الذي هو رهن لا تعلق بشيء معين ففرقٌ بينهما، الثالث الديون المرسلة وهي المطلقة التي لم تتعلق بعين التركة وإنما تعلقت بذمة الميت، ويتعلق بالتركة كلها الدين هذا يتعلق بمجموع التركة كلها ولا يقال بشيء دون شيء سواءٌ كانت لله هذه الديون المرسلة لله عز وجل كالزكاة رجلٌ مات وعليه زكاة، حينئذٍ نقول: يجب إخراج الزكاة من التركة، هل هي معنية من مالٍ معين؟ لا من مجموع لو كان موزع ماله راجحي أهلي .. إلى آخره نقول: من المجموع نخرج خمسين ألف مثلاً زكاة، فهذا دينٌ لله عز وجل تعلق بذمة الميت، والكفارة كذلك لو كان عليه كفارة عتق رقبة وسعرها عشرة آلاف وجب إخراجها من التركة من مطلق التركة، وكذلك الحج الواجب، أو كان لآدمي كان الدين لآدمي كالقرض والأجرة رجل اقترض فمات حينئذٍ نقول: يجب إخراج القرض الدين استيفاء الدين من مجموع التركة لا بذاته شيء معين، كذلك الأجرة وثمن المبيع ونحو ذلك، فإن زادت الديون على التركة ولم تفِ بدين الله ودين الآدمي هنا اختلف أهل العلم، قيل: حق الله عز وجل أو حق الآدمي مقدم على حق الله تعالى، لأن حق الله مبني على المسامحة العفو والمغفرة، وأما حق الآدمي لا ففيه مشاحة مطالبة فيه قضاء سيطالب إذًا لن يتنازل فهذا الأصل فيه، حينئذٍ قالوا: حق الآدمي مقدم على حق الله عز وجل. هذا المشهور عند بعض الفقهاء، والمذهب عندنا عند الحنابلة المحاصَّة أن يخرج لكل شخصٍ بقدر بنسبة بقدر ماله الذي تعلق بذمة الميت، وهذا سيأتي بحثه في المناسخات هناك، فالمذهب يتحاصون على نسبة ديونهم كما يتحاصون في مال المفلس في الحياة سواء كانت الديون لله أم لآدمي وسواء كان سابقًا أم لاحقًا، يعني: لا بد أن يجمع بين الأمرين، فيخرج بينهما بالنسبة، فالذي له مائة قد لا يخرج له إلا الثلاثون، والذي له مائتان قد يخرج له مائة وهو النصف، وهذا ما يسمى بالمحاصة ويأتي فيها كلام طويل، وإنما قُدِّمَ الدين على الوصية، الدين مقدم على الوصية هنا سواء كان الدين متعلق بعين التركة أو كان الدين مرسلاً، ثم يأتيك الثالث أو الرابع ما هو؟ الوصية، قُدِّمت الدين أو قُدِّم الدين بنوعيه على الوصية، لماذا؟ لما روى أحمد والترمذي وابن ماجه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: إنكم تقرئون {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} [النساء: ١١] وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قضى بالدين قبل الوصية. والآية فيها، الآية قُدِّمَت فيها الوصية على الدين، وإذا أردنا نحن أن نعمل نقدم الدين على الوصية، هل هذا مخالف؟ لا، ليس بمخالف، ولذلك قال عليّ: إنكم تقرئون {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} (يُوصَى) {يُوصِي} وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قضى بالدين قبل الوصية.

Untuk yg nomer 1 maksudnya kalo sepaham insun itu utang yang terikat dan menjadi dzimmah (kewajiban).

Kejelasan e hini semoga bs memahamkan
meliputi utang yang berkaitan dengan hak Allah dan berkaitan dengan hak manusia. Utang yang berkaitan dengan hak Allah seperti zakat, kafaroh atau puasa yang belum ditunaikan. Misalnya zakat tahun saat ia meninggal dunia belum dibayarkan dari hartanya. Begitu pula puasa yang belum ditunaikan dan bisa diganti dengan memberi fidyah (memberi makan pada orang miskin sesuai dengan jumlah puasa yang ditinggalkan). Sedangkan utang yang berkaitan dengan hak sesama manusia seperti utang kepada orang lain yang belum dilunasi sampai meninggal dunia dan pembayaran upah yang tertunda.

 Untuk nomer 2

Hak yang keempat:
Hak menunaikan wasiat, wasiat di sini diartikan yaitu memberikan sesuatu kepada seseorng yang dipilih oleh yang meninggal, tanpa imbalan apa-apa baik yang diwasiatkan itu merupakan benda, ataupun berupa ma’rifat. Hak menuanaikan wasiat yang meninggal dalam batas-batas yang dibenarkan syara’ tanpa perlu persetujuan para waris yaitu tidak lebih dari seprtiga harta peninggalan, sesudah diambil keperluan tajhiz dan keperluan membayar hutang, baik wasiat itu untuk warisan ataupun untuk orang lain.
Jika lebih dari seprtiga harta diperlukan persetujuan para waris kalau mereka smuanya sudah dapat didengar persetujuannya dan mengetahui hukumnya. Jika mereka tidak memberi persetujuan batallah wasiat terhadap yang lebih dari sepertiga, karena syara’ membolehkan bagi yang meninggalkan pusaka, mementukan sendiri penggunaan sepertiga hartanya untuk mewujudkan sesuatu maksudnya syara’.

Diperlukannya persetujuan para waris terhadap yang lebih dari sepertiga, adalah jika yang meninggalkan pusaka itu, mempunyai waris atau orang yang mempunya status waris. Yaitu orang yang diakui ada hubungn darah dengan yang meninggalkan pusaka itu. Adapun jika tidak ada waris dalam hukum waris, maka wasiat yang lebih dari sepertiga harta bahkan semua harta dipandag sah dan berlaku.

 شرح الرحبية ـ ج: ٣ ـ ص: ٢١

الرابع من حقوق المتعلقة بالتركة [وهو الخامس نعم] الرابع من الحقوق الخمسة: الوصية بالثلث فأقل لأجنبي لغير وارث، الوصية بالثلث فأقل لأجنبي لغير وارث، لا بد من استيفاء هذا، بالثلث لا بزيادة، فأقل أقل من الثلث كالربع، لأجنبي لغير وارث، فإن تَخلف شرط من هذه الشروط بأن كان أكثر من الثلث أو كانت لوارث حينئذٍ الأصل فيه عدم الإجزاء عدم الصحة، ولا يجوز وهو محرم إلا إذا رضي الورثة، فأما الوصية للوارث فحرام غير صحيحة مطلقًا قليلةً كانت أو كثيرة، لأن ذلك من تعدي حدود الله تعالى حيث إن الله عز وجل قسم الفرائض وبين الأنصبة.

Bonus ibarot

الموسوعة الفقهية الكويتية ـ ج: ١١ ـ ص: ٢١٠

الْحُقُوقُ الْمُتَعَلِّقَةُ بِالتَّرِكَةِ:

٧ - ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّ الْحُقُوقَ الْمُتَعَلِّقَةَبِالتَّرِكَةِ أَرْبَعَةٌ:
وَهِيَ تَجْهِيزُ الْمَيِّتِ لِلدَّفْنِ، وَقَضَاءُ دُيُونِهِ إِنْ مَاتَ مَدِينًا، وَتَنْفِيذُ مَا يَكُونُ أَوْصَى بِهِ قَبْل مَوْتِهِ مِنْ وَصَايَا، ثُمَّ حُقُوقُ الْوَرَثَةِ.
وَصَرَّحَ الْمَالِكِيَّةُ، وَصَاحِبُ الدُّرِّ الْمُخْتَارِ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ بِأَنَّهَا خَمْسَةٌ بِالاِسْتِقْرَاءِ. قَال الدَّرْدِيرُ: وَغَايَتُهَا - أَيِ الْحُقُوقِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالتَّرِكَةِ - خَمْسَةٌ: حَقٌّ تَعَلَّقَ بِعَيْنٍ، وَحَقٌّ تَعَلَّقَ بِالْمَيِّتِ، وَحَقٌّ تَعَلَّقَ بِالذِّمَّةِ، وَحَقٌّ تَعَلَّقَ بِالْغَيْرِ، وَحَقٌّ تَعَلَّقَ بِالْوَارِثِ.

Nambahi ta'bir sedikit

ثم الديون المرسلة التي لا تتعلق بعين التركة كالديون التي في ذمة الميت بلا رهن سواء كانت لله كالزكاة والكفارة أم للآدمي كالقرض والأجرة وثمن المبيع ونحوها .
ويسوى بين الديون بالحصص إن لم تف التركة بالجميع ، سواءً كان الدين لله أم للآدمي وسواء كان سابقاً أم لاحقاً ( وإنما قدم الدين على الوصية لما روى أحمد والترمذي وابن ماجه عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال إنكم تقرؤون ( من بعد وصية يوصي بها أو دين ) وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية . وهذا الحديث وإن كان في إسناده مقال إلا أنه يعضده المعنى والإجماع أما المعنى فلأن الدين واجب على الميت والوصية تبرع منه والواجب أولى بالتقديم من التبرع ، وأما الإجماع فقد أجمع أهل العلم على تقديم الدين على الوصية
Tambahan sedikit lagi dr fiqhul islami wa adillatuh

الديون المرسلة في الذمة، سواء أكانت الديون لله تعالى كزكاة المال وصدقة الفطر، والكفارات والحج الواجب والنذر، أم كانت لآدمي كالديون من قرض وثمن وأجرة وجعالة استقرت في الذمة ونحوها، والعقل (الدية) بعد الحول، وأرش الجنايات (تعويضها) والغصوب وقيم المتلفات وغيرها، لما تقدم من أنه صلّى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية. فإن ضاق المال تحاصوا.

Tambah ibarot lg untuk no 1

ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﺔ :
ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ : ﺟﻤﻊ ﺩﻳﻦ , ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﻤﺮﺀ .
ﻭﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﺔ : ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺄﻋﻴﺎﻥ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺮﻛﻬﺎ ﺍﻟﻤﻴﺖ , ﻛﺎﻟﺰﻛﺎﺓ ﺛﻢ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺠﺎﻧﻲ ﺛﻢ ﺍﻟﻘﺮﺽ ﺛﻢ ﺍﻟﻤﺒﻴﻊ ﻣﺎﺕ ﻣﺸﺘﺮﻳﻪ ﻣﻔﻠﺴﺎً ﺛﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺽ ﺃﻱ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﻭ ﺻﻮﺭﻫﺎ.

Kesimpulan:
1. Yg dimaksud Adduyunul mursalah fidz-dzimmah adalah hutang2 yg jd tanggungan si mayyit ketika hidupnya.

2. Jika si mayyit  berwasiat memberikan hartanya melebihi ⅓ dr seluruh hartanya, maka bg ahli waris tdk wajib menjalankannya, krn wasiat hibah tsb tdk sah dlm syara'.

Boleh saja bg ahli waris melaksanakan wasiat tsb, tp harus bermusyawaroh dulu dg para ahli waris lainnya.

Wallahu a'lam

Ya intinya tanggungan hutang2 yg wajib dibayar ketika msh hidup yg berhubungan dg haq Allah dan haqqul adam..

1. Sebelum wasiat,warisan diserahkan/bagikan dibuat untuk membayar hutang,fidyah (tanggungan yang ditinggalkan selama masih hidup) dan belum sempat terpenuhi. Selebihnya baru di berikan kepada yang dikehendaki sesuai amanah si mayit.

2. Berapapun jumlahnya warisan yang ditinggalkan/ yang akan dibagikan kepada yang berhak. Ada potongan 10%  (yang namanya zakat mal diserahkan kepada yang berhak)

wallahu a'lam bisshowaaaab                                                                      

SUMBER BY DASI ON WA

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kewajiban Qodlo sholat dalam perjalanan / sholat lihurmatil wakti

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh. Deskripsi Masalah : Pada suatu ketika saya dari surabaya berangkat jam 19:00 dan sampai ke J...