Selasa, 14 Maret 2017

FIQIH JANAZAH : HUKUM MENGUBUR SECARA MASSAL

Sebaaimana yg pernah yerjadi seperti bencana alam yg menelan puluhan hingga ratusan korban meninggal ..sperti yg pernah kita ketahui seperti bencana alam tsunami aceh ..semua korban meninggal dikubur kan secara massal dlm satu lubang...

Pertanyaan : 
Bagaimana hukum mengubur massal seperti deskripsi diatas yg berkumpul dg non mahrom..




Menu makan malam
Pukul 20:00-22:00 WIB
Senin, 14 Maret 2017
(DASI)


KangGepeng: 
semua merujuk pd keadaan darurat. 
jika dalam kondisi biasa, byk ulama yg bilang haram atau mentok makruh.



KangGepeng: 
keterangane mungkin bisa dikorek korek mbah..
mungkin bs disambungkan

 meskipun ada wasiat untuk dikuburkan bersama, hukume ture mubah/boleh. 
tp ada jg yg menolak dg alasan berwasiat dg
hal yg tdk boleh (hukum asal)


Nyii Najm: 
Dalam keadaan darurat...barang haram bisa menjadi halal,nak di kubur siji-siji opo ora melas seng ngubur....hanya berdo'a semoga kita tdk meninggal dlm keadaan demikian.
Ya Alloh ngrentes ati nak weruh jasad di tumpuk2 angger di lempar ngganggo alat berat....
Ya Alloh hindarkan kami dari kematian seperti itu🙈

DASI NengRatna:
 ذِكَرُ الرُّخْصَةِ فِي دَفْنِ الْجَمَاعَةِ فِي الْقَبْرِ الْوَاحِدِ عِنْدَ الضَّرُورَةِ وَاخْتَلَفُوا فِي دَفْنِ الِاثْنَيْنِ فِي قَبْرٍ، فَرُوِّينَا عَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يُدْفَنَ اثْنَانِ فِي قَبْرٍ، وَرَخَّصَ فِي ذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ، رُوِّينَا عَنْ عَطَاءٍ وَمُجَاهِدٍ فِي الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ يُدْفَنَانِ فِي الْقَبْرِ؟ قَالَا: يُقَدَّمُ الرَّجُلُ أَمَامَ الْمَرْأَةِ فِي الْقَبْرِ، وَبِهِ قَالَ مَالِكٌ، وَالشَّافِعِيُّ، وَأَحْمَدُ، وَإِسْحَاقُ، وَالنُّعْمَانُ، غَيْرَ أَنَّ الشَّافِعِيَّ وَأَحْمَدَ قَالَا: «يُدْفَنَانِ فِي مَوَاضِعِ الضَّرُورَاتِ» ، وَكَانَ الْأَوْزَاعِيُّ يُرَخِّصُ فِي دَفْنِ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ فِي الْقَبْرِ. وَكَذَلِكَ نَقُولُ، وَيُقَدَّمُ أَفْضَلُهُمْ وَأَسَنُّهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ قُرْآنًا، كَذَلِكَ السُّنَّةُ.
كتاب : الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف لابن منذر ج/٥ ص/٤٦٣.
Kitab al~ausath fis sunani wal ijma' wal ikhtilaf, karya syaikh ibnu mundhir. Jus.5 hal.463

KangMathori: Ini kang...

نهاية الزين ـ ج: ١ ـ ص: ١٦٣ ـ مكتبة الشاملة

وَلَا يجوز جمع اثْنَيْنِ فِي قبر وَاحِد بل يفرد كل وَاحِد بِقَبْر وَقَالَ الْمَاوَرْدِيّ بِالْكَرَاهَةِ عِنْد اتِّحَاد الْجِنْس أَو الْمَحْرَمِيَّة أَو الزَّوْجِيَّة أَو عدم بُلُوغ حد الشَّهْوَة وَيكرهُ عِنْد شيخ الْإِسْلَام وَإِن اخْتلف الْجِنْس وَاخْتلفت الْمَحْرَمِيَّة لَكِن يَجْعَل بَينهمَا مَا يمْنَع التمَاس كتراب وَنَحْوه وَالْمُعْتَمد الأول
نعم يسْتَثْنى من حُرْمَة الْجمع مَا لَو أوصى كل من الميتين بذلك فَيجوز لِأَن الْحق لَهُ وَمن ذَلِك إِدْخَال ميت على آخر قبل ذهَاب أَثَره وَيحرم جمع عِظَام الْمَوْتَى لدفن غَيرهم وَكَذَا وَضعه فَوْقهَا
Fokus

 نعم إِن دعت الضَّرُورَة إِلَى ذَلِك كَأَن كثرت الْمَوْتَى وعسر إِفْرَاد كل ميت بِقَبْر لضيق الأَرْض فَيجمع بَين الِاثْنَيْنِ وَالثَّلَاثَة وَالْأَكْثَر فِي قبر بِحَسب الضَّرُورَة .


KangGepeng:

poinnya brati diperbolehkan mengubur bersama (massal) dg perkiraan tingkat dhorurot nya.
brati kalo kondisi pertanyaan sunami. jawabannya "jelas boleh".



NengRatna:
 فَإِنْ كَانَ امْرَأَتَانِ لِرَجُلٍ أُقْرِعَ بَيْنَهُمَا أَيَّتُهُمَا تُقَدَّمُ وَإِذَا خِيفَ التَّغْيِيرُ عَلَى بَعْضِ الْمَوْتَى قُدِّمَ مَنْ كَانَ يُخَافُ عَلَيْهِ التَّغْيِيرُ لَا مَنْ لَا يُخَافُ التَّغْيِيرُ عَلَيْهِ، وَيُقَدَّمُ الْكِبَارُ عَلَى الصِّغَارِ إذَا لَمْ يُخَفْ التَّغْيِيرُ عَلَى مَنْ تَخَلَّفَ، وَإِذَا كَانَ الضَّرُورَةُ دُفِنَ الِاثْنَانِ، وَالثَّلَاثَةُ فِي قَبْرٍ، وَقُدِّمَ إلَى الْقِبْلَةِ أَفْضَلُهُمْ، وَأَقْرَؤُهُمْ ثُمَّ جُعِلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الَّذِي بَيْنَهُ وَبَيْنَ الَّذِي يَلِيهِ حَاجِزٌ مِنْ تُرَابٍ فَإِنْ كَانُوا رِجَالًا وَنِسَاءً وَصِبْيَانًا جُعِلَ الرَّجُلُ الَّذِي يَلِيَ الْقِبْلَةَ ثُمَّ الصَّبِيُّ ثُمَّ الْمَرْأَةُ وَرَاءَهُ وَأَحَبُّ إلَيَّ لَوْ لَمْ تُدْفَنْ الْمَرْأَةُ مَعَ الرِّجَالِ، وَإِنَّمَا رَخَّصْت فِي أَنْ يُدْفَنَ الرَّجُلَانِ فِي قَبْرٍ بِالسُّنَّةِ، لَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ إلَّا يَتَحَدَّثُ «أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَمَرَ بِقَتْلَى أُحُدٍ اثْنَانِ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ، وَقَدْ قِيلَ ثَلَاثَةٌ» .
Kitab al~umm imam syafi'i juz.1 hal. 315~316.




KangMathori: 
Intinya:
Apabila dalam kondisi darurat, maka hukum mengubur lebih dari satu mayat dalam satu kuburan adalah boleh seperti terlalu banyaknya orang yang meninggal hingga sulit untuk mengubur satu mayat dalam satu kuburan.

Ini kang...

نهاية الزين ـ ج: ١ ـ ص: ١٦٣ ـ مكتبة الشاملة

وَلَا يجوز جمع اثْنَيْنِ فِي قبر وَاحِد بل يفرد كل وَاحِد بِقَبْر وَقَالَ الْمَاوَرْدِيّ بِالْكَرَاهَةِ عِنْد اتِّحَاد الْجِنْس أَو الْمَحْرَمِيَّة أَو الزَّوْجِيَّة أَو عدم بُلُوغ حد الشَّهْوَة وَيكرهُ عِنْد شيخ الْإِسْلَام وَإِن اخْتلف الْجِنْس وَاخْتلفت الْمَحْرَمِيَّة لَكِن يَجْعَل بَينهمَا مَا يمْنَع التمَاس كتراب وَنَحْوه وَالْمُعْتَمد الأول
نعم يسْتَثْنى من حُرْمَة الْجمع مَا لَو أوصى كل من الميتين بذلك فَيجوز لِأَن الْحق لَهُ وَمن ذَلِك إِدْخَال ميت على آخر قبل ذهَاب أَثَره وَيحرم جمع عِظَام الْمَوْتَى لدفن غَيرهم وَكَذَا وَضعه فَوْقهَا
Fokus

 نعم إِن دعت الضَّرُورَة إِلَى ذَلِك كَأَن كثرت الْمَوْتَى وعسر إِفْرَاد كل ميت بِقَبْر لضيق الأَرْض فَيجمع بَين الِاثْنَيْنِ وَالثَّلَاثَة وَالْأَكْثَر فِي قبر بِحَسب الضَّرُورَة .

نهاية المطلب ـ ج: ٣ ـ ص: ٢٩

١٦٧٥ - ومما ذكره الأئمة أنه لا ينبغي أن يدخل اثنان في قبرٍ إلا عند موَتان (١) والعياذ بالله، فإذا كثر الموتى أو ضاق المكان، فلا بأس بذلك، وقد روي عن النبي عليه السلام أنه قال: "احفروا وأوسعوا، واجعلوا الرجلين والثلاثة في قبر".

الإقناع ـ ج: ١ ـ ص: ٢٠٩

(إِلَّا لحَاجَة) أَي الضَّرُورَة كَمَا فِي كَلَام الشَّيْخَيْنِ كَأَن كثر الْمَوْتَى وعسر إِفْرَاد كل ميت بِقَبْر فَيجمع بَين الِاثْنَيْنِ وَالثَّلَاثَة وَالْأَكْثَر فِي قبر بِحَسب الضَّرُورَة.

فتح القريب ـ ج: ١ ـ ص: ١١٨

(ولا يدفن اثنان في قبر) واحد (إلا لحاجة) كضيق الأرض وكثرة الموتى.

توشيخ لابن قاسم ـ ج: ١ ـ ص: ٩٩

ﺇﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ ‏) ﺃﻱ ﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ‏( ﻛﻀﻴﻖ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ‏) ﻭﻗﺪ ﻋﺴﺮ ﺇﻓﺮﺍﺩ ﻛﻞ ﻣﻴﺖ ﺑﻘﺒﺮ ﺃﻭ ﻳﻮﺟﺪ ﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻭﻻ ﺣﺮﻣﺔ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻓﻰ ﺩﻓﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻓﻰ ﻗﺒﺮ ﻭﺍﺣﺪ.


mbah barir
 أما إذا حصلت ضرورة بأن كثر القتلى أو الموتى في وباء أو هدم وغرق أو غير ذلك ، وعسر دفن كل واحد في قبر فيجوز دفن الاثنين والثلاثة ، وأكثر ، في قبر ، بحسب الضرورة ". ثم قال : ولا يجوز الجمع بين المرأة والرجل في قبر إلا عند تأكد الضرورة ، ويجعل حينئذ بينهما تراب ليحجز بينهما بلا خلاف اهـ.

miftahurrohman
 Aku ingat pesan guru (alm gusdur) alloh itu nggak deso kalo sikon gak memungkinkan cara apa aja boleh,,,, SEBAB DLORUROT

santrimbelink
 nambah i ta'bir referensi dr kitab nihayatul muhtaj syarh alminhaj shohf 487

ولا يدفن اثنان في قبر أي لحد وشق واحد ابتداء بل يفرد كل ميت بقبر حالة الاختيار للاتباع ذكره في المجموع وقال إنه صحيح فلو دفنهما ابتداء فيه من غير ضرورة حرم كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى وإن اتحد النوع كرجلين أو امرأتين أو اختلف وكان بينهما محرمية ولو أما مع ولدها وإن كان صغيرا أو بينهما زوجية أو مملوكية كما جرى عليه المصنف في مجموعه تبعا للسرخسي لأنه بدعة وخلاف ما درج عليه السلف ولأنه يؤدي إلى الجمع بين البر التقي والفاجر الشقي وفيه إضرار بالصالح بالجار السوء وفي الأم ويفرد كل ميت بقبر إلى أن قال فإن كانت الحال ضرورة مثل أن تكثر الموتى ويقل من يتولى ذلك فإنه يجوز أن يجعل الاثنين والثلاثة في القبر وعبارة الأنوار ولا يجوز الجمع بين الرجال والنساء
10


إلا لضرورة متأكدة ا ه‍ ودليله ظاهر كما في الحياة إلا لضرورة ككثرة الموتى وعسر إفراد كل واحد بقبر فيجمع بين الاثنين فأكثر بحسب الضرورة وكذا في ثوب للاتباع في قتلى أحد رواه البخاري فيقدم حينئذ أفضلهما وهو الأحق بالإمامة إلى جدار القبر من جهة القبلة لما صح أنه صلى الله عليه وسلم كان يسأل في قتلى أحد عن أكثرهم قرآنا فيقدمه إلى اللحد لكن لا يقدم فرع على أصله من جنسه وإن علا حتى يقدم الجد ولو من قبل الأم وكذا الجدة قاله الأسنوي فيقدم أب على ابنه وإن سفل وكان أفضل منه لحرمة الأبوة وأم على بنت كذلك أما الابن فيقدم على أمه لفضيلة الذكورة ويقدم البالغ على الصبي وهو على الخنثى وهو على المرأة ويجعل بين الميتين حاجز من تراب ندبا حيث جمع بينهما كما جزم به ابن المقري في تمشيته ولو كان الجنس متحدا أما نبش القبر

TAMBAHAN TA'BIR DR HASYIYAH ALQOLYUBI JUZ 4 SHOHF 433
( ولا يدفن اثنان في قبر ) قال في شرح المهذب : هي عبارة الأكثرين ، وصرح السرخسي بأنه لا يجوز ، وصرح جماعة بأنه يستحب أن لا يدفن اثنان في قبر ، وهذا يصدق بقوله في الروضة كأصلها : يستحب في حال الاختيار أن يدفن كل ميت في قبر .
أي فيكون دفن اثنين فيه مكروها ( إلا لضرورة ) كأن كثر الموتى لوباء أو غيره وعسر إفراد كل واحد بقبر .
( فيقدم ) في دفن اثنين ( أفضلهما ) إلى جدار اللحد .
روى البخاري عن جابر { أنه صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذا للقرآن فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد } ، ويقدم الأب على الابن وإن كان الابن أفضل منه لحرمة الأبوة ، وكذا تقدم الأم على البنت ، ويقدم الرجل على الصبي ، ولا يجمع بين الرجل والمرأة إلا عند تأكد الضرورة ، ويجعل بينهما حاجز من تراب .

[14/3 22:06] DASI KangLing: Kesimpulannya
1.hukumnya boleh mengubur secara massal bila dalam keadaan dlorurot sebab bencana alam,sempitnya tempat penguburan sehingga tidak ada tempat lg buat mengubur satu jenazah satu kubur kecuali dg mengubur massal dlm satu lubang..bila tdk dalam keadaan dhorurot jumhur ulama mengharamkannya
2.cara menguburnya disesuaikan antara jenazah laki dan perempuan sebisa mungkin harus dibuatkan pembatas dg cara diberi pembatas dr tanah atau kayu dll.

SUMBER BY DASI ON WA

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kewajiban Qodlo sholat dalam perjalanan / sholat lihurmatil wakti

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh. Deskripsi Masalah : Pada suatu ketika saya dari surabaya berangkat jam 19:00 dan sampai ke J...