Sabtu, 01 April 2017

MUAMALAH : HUKUM UANG HASIL LELANG KITAB YG DITINGGALKAN SANTRI

[27/3 20.26] Sinyo Al-Nlikungi: DASI One Day three Problems Pertanyaan dari => Keluarga Dasi : kang santri Thema : Judul : Assalamualaikum.. Bagaimana hukum uang hasil pelelangan kitab2 santri yang sudah tak terurus... sekian trimakasih. Mohon penjelasanya... Menu makan Malam Pukul 20:00-22:00 WIB Senin,27 Maret 2017 (DASI)

MBAH GEPPENK
: nambah d poin 4 : pelelangan biasane untuk ngasih peringatan pd santri, penting nya menjaga kitab. sengaja dilelang biar santri lebih menghargai. kalo kulo sih yess 🤔 dalil e opo yo? dar'ul mafasid 😆

Pelelangan yg diadakan pengurus pondok biasanya gk langsung tetapi melalui berbagai peringatan agar santri bisa menjaga barangnya dg baik, ketika pelelangan pun diumumkan hak siapa yg memiliki barang tsb kalo gk ada baru ditawarkan ke yg lain, masalah uang pelelangan kan masuk pondok entah dibuat apa yg penting ada pd pondok.. Pelelangan ada dikarenakan ada kesepakatan seluruh warga pondok Itu yg saya ketahui 👆🏾n maaf kalo keliru 🙏🏽☺

NING RIZMA
Tergantung yg punya kitab juga.. Kitab e lak sek d urus gelem moco ng omah dll mending d gwo muleh ae..trus lak g di urus kitabnya iku y d taroh pondok..d sodaqohne..lak d lelang emapane dan sawangane trus ... Biasane maneh ada tanda tangane yai ijazah ta npo niku ..aku mboten faham..soale ya gtw mondok i 🙊 Muaap kalo salah 🙏
MBAH MUDZ
تحفة الحبيب على شرح الخطيب الجزء 9 ص 226 ( وإذا وجد ) أي الحر ( لقطة في موات أو طريق ) ولم يثق بأمانة نفسه في المستقبل وهو آمن في الحال ، خشية الضياع أو طرو الخيانة ( فله أخذها ) جوازا لأن خيانته لم تتحقق والأصل عدمها وعليه الاحتراز ( و ) له ( تركها ) خشية استهلاكها في المستقبل ولا يضمن بالترك ، فلا يندب له الأخذ ولا يكره له الترك قوله : ( في موات ) أي بدار الإسلام لا بدار الحرب ، فإن كان بدار الحرب فإنه غنيمة تخمس خمسها لأهله والباقي للملتقط ح ل . قوله : ( أو طريق ) ومنها الشارع لأنه الطريق النافذ في الأبنية كما مر ، ومثله المسجد والرباط والمدرسة لأنها أماكن مشتركة فلا يختص ما يوجد فيها بأحد ، وينبغي أن مثل ذلك ما كان مظنة لاجتماع الناس كالحمام والقهوة والمركب كما في ع ش على م ر

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 2 / ص 406) وشرعا : ما وجد في موضع غير مملوك من مال أو مختص ضائع من مالكه بسقوط أو غفلة ونحوها لغير حربي ليس بمحرز ولا ممتنع بقوته ولا يعرف الواجد مالكه ، فخرج بغير المملوك ما وجد في أرض مملوكة ، فإنه لمالك الأرض إن ادعاه ، وإلا فلمن ملك منه ، وهكذا حتى ينتهي إلى المحيي ، فإن لم يدعه فحينئذ يكون لقطة ، وبسقوط أو غفلة ما إذا ألقت الريح ثوبا في حجره مثلا أو ألقى في حجره هارب كيسا ولم يعرفه ، فهو مال ضائع يحفظه ، ولا يتملكه ، وفرقوا بينها وبين المال الضائع ، بأن الضائع ما يكون محرزا بحرز مثله كالموجود في مودع الحاكم وغيره من الأماكن المغلقة ، ولم يعرف مالكه ، واللقطة ما وجد ضائعا بغير حرز ، واشتراط الحرز فيه دونها إنما هو للغالب ، وإلا فمنه ما لا يكون محرزا كما مر في إلقاء الهارب ، ومنها ما يكون محرزا كما لو وجد درهما في أرض مملوكة أو في بيته ولا يدري أهو له أو لمن دخل بيته

: فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين (1 / 319): وشرط في معقود عليه مثمنا كان أو ثمنا ملك له أي للعاقد عليه. فلا يصح بيع فضولي ويصح بيع مال غيره ظاهرا إن بان بعد البيع أنه له كأن باع مال مورثه ظانا حياته فبان ميتا حينئذ لتبين أنه ملكه ولا أثر لظن خطأ بأن صحته لان الاعتبار في العقود بما في نفس الأمر لا بما في ظن المكلف الي ان قال ورؤيته أي المعقود عليه إن كان معينا فلا يصح بيع معين لم يره العاقدان أو أحدهما: كرهنه وإجارته للغرر المنهي عنه وإن بالغ في وصفه. حاشية البجيرمي على شرح المنهج = التجريد لنفع العبيد (2 / 173): (قَوْلُهُ: وَتَعْبِيرِي بِإِطْلَاقِ تَصَرُّفٍ إلَخْ) ؛ لِأَنَّهُ أَوْرَدَ عَلَى مَفْهُومِهِ السَّفِيهَ الْمُهْمَلَ، وَهُوَ مَنْ بَلَغَ مُصْلِحًا لِدِينِهِ، وَمَالِهِ ثُمَّ بَذَّرَ، وَلَمْ يُحْجَرْ عَلَيْهِ فَإِنَّهُ مُطْلَقُ التَّصَرُّفِ، وَلَيْسَ بِرَشِيدٍ، وَأَوْرَدَ عَلَى مَفْهُومِ إطْلَاقِ التَّصَرُّفِ الْمُكَاتَبَ، وَالْعَبْدَ الْمَأْذُونِ لَهُ فِي التِّجَارَةِ، وَالْوَكِيلَ فَإِنَّ كُلًّا غَيْرُ مُطْلَقِ التَّصَرُّفِ؛ لِأَنَّ كُلًّا لَيْسَ لَهُ أَنْ يَهَبَ، وَلَا أَنْ يَتَصَدَّقَ، وَيَصِحُّ بَيْعُهُ ح ل. وَأَجَابَ الْمَحَلِّيُّ وم ر عَنْ الْأَوَّلِ بِأَنَّ الْمُرَادَ بِالرُّشْدِ عَدَمُ الْحَجْرِ، وَأَجَابَ الشَّوْبَرِيُّ عَنْ الثَّانِي بِأَنَّ الْمُرَادَ بِإِطْلَاقِ التَّصَرُّفِ صِحَّتُهُ لَكِنْ يَرِدُ عَلَيْهِ أَنَّهُ حِينَئِذٍ لَا حَاجَةَ لِقَوْلِهِ: وَإِنَّمَا يَصِحُّ بَيْعُ الْعَبْدِ إلَخْ؛ لِأَنَّهُ إذَا كَانَ الْمُرَادُ بِإِطْلَاقِ التَّصَرُّفِ صِحَّتَهُ كَانَ هَذَا دَاخِلًا فَلَا يَرِدْ.

MBAH MUDZ
Jika di masukkan bab luwothoh maka Tidak boleh di perjual belikan karena tidak milkut-tam

Dasi Santri Mbelink:
Jadi kalo dilelang barang tsb dinilai dr keterangan luqothoh seperti ta'bir2 srondeng mbh yii mudz kitab2 tsb tidak sah dilelang karna bukan milkut tam.. Jd bagaimana hukum uang dr barang yg sdh hasil lelangan tsb ???

MBAHMUDZ
الباجورى الجزء الثاني ص 52 بخلاف ما ضاع بغير ذلك كأن القت الريح ثوبا في داره او القي في حجره من لايعرفه كيسا وهو هارب او مات مورثه عن ودائع لايعرف ملاكها وما يلقيه البحر على الساحل من اموال الغرقى وما يوجد في عش الحدأة ونحوها فهو مال ضائع الامر فيه لبيت المال فإن لم ينتظم صرفه في وجوه الخير بنفسه ان عرفه وهو مأجور على ذلك والا اعطاه لعدل يعرفها الفتاوى الفقهية الكبرى - (4 / 357) وقال في الإحياء كل مال ضائع فقد مالكه يصرفه السلطان إلى المصالح فعلم أن المال الضائع عند اليأس يكون كمال بيت المال وإن أوهم كلام العز بن جماعة تغايرهما وكلامه صريح في أن محل ما مر عن الروضة وغيرها من كونه يدفعه إلى الإمام محله إن كان عادلا أو له نائب كذلك قال وإلا سلمه لرجل عالم معروف موثوق به وأعلمه بالحال ليصرفه في مصارفه وللعالم أن يصرفه إليه إن كان ممن يجوز الصرف إليه وله هو أن يصرفه من نفسه لنفسه إن كان بهذه الصفة وهو عالم بالأحكام الشرعية ا هـ وفي فتاوى البغوي رحمه الله تعالى ما يؤيده فإنه قال المال الضائع يصرف للمصالح فإذا وقع في يد إنسان ولم يظفر بإمام أي عادل لما مر يدفعه إليه يصرفه من هو في يده إلى نوع من المصالح وإن كان أهم منه بغية المسترشدين ص 159 حكم ما يلقيه البحر من الأموال والأخشاب ونحو الآلات من كل ما دخل تحت يد مالك حكم المال الضائع إن توقع معرفة ملاكه عادة حفظ وجوبا عند أمين ولا يستحق آخذه جعلا وإن تكرر له من بعد أو أطلعه في سفينته فإن أيس من معرفة مالكه صرف مصرف بيت المال إهـ قواعد الأحكام في مصالح الأنام الجزء الثاني ص 332 إن قيل فما تقولون فيمن اشترى دارا أو أرضا فوجد فيها شيئا من ذلك فماذا يجب عليه ؟ قلنا: ينظر فيما وجده فإن أمكن أن يكون من كانت الدار تحت يده هو الدافن أخبره به فإن ذكر أنه دافنه دفعه إليه لاشتمال يده عليه وإن لم يمكن أن يكون هو الدافن له سأل من أمكن أن يكون هو الدافن له فإن لم يعرفه ويئس من معرفته كان ذلك مالا ضائعا يصرفه الواجد في المصالح العامة إن لم يجد إماما عادلا وإن وجد إماما عادلا صرفه إليه.
Dasi Santri Mbelink: Tuhfatul muhtaj syarh alminhaj juz 6 shohf 333 أَمَّا إذَا حَصَلَ الْيَأْسُ مِنْ مَعْرِفَةِ مَالِكِهَا فَيَنْبَغِيْ أَنْ يَكُونَ حُكْمُهَا حُكْمَ الْمَالِ الضَّائِعِ ِلأَنَّهَا حِينَئِذٍ مِنْهُ فَتَأَمَّلْ اهـ سَيِّدُ عُمَرُ عِبَارَةُ ع ش قَوْلُهُ بِيَدِهِ أَمَانَةً إلخ ظَاهِرُهُ وَلَوْ كَانَ حَيَوَانًا وَانْظُرْ مَاذَا يَفْعَلُ فِيْ مُؤْنَتِهِ وَهَلْ تَكُونُ عَلَيْهِ أَمْ لاَ فِيهِ نَظَرٌ وَيَنْبَغِيْ أَنْ يُقَالَ هُوَ فِيْ هَذِهِ الْحَالَةِ كَالْمَالِ الضَّائِعِ فَيَأْتِيْ فِيهِ مَا قِيلَ فِي الْمَالِ الضَّائِعِ مِنْ أَنَّ أَمْرَهُ لِبَيْتِ الْمَالِ فَيَدْفَعُهُ لَهُ لِيَحْفَظَهُ إِنْ رَجَا مَعْرِفَةَ صَاحِبِهِ وَمَصْرِفُهُ مَصَارِفُ أَمْوَالِ بَيْتِ الْمَالِ إنْ لَمْ تُرْجَ وَهَذَا إِنْ كَانَ نَاظِرُ بَيْتِ الْمَالِ أَمِيْنًا وَإِلاَّ دَفَعَهُ لِثِقَةٍ يَصْرِفُهُ مَصَارِفَ أَمْوَالِ بَيْتِ الْمَالِ إنْ لَمْ يَعْرِفْ الْمُلْتَقِطُ مَصَارِفَهَا وَإِلاَّ صَرَفَهُ بِنَفْسِهِ اهـ 

Dasi Santri Mbelink:
kesimpulan 1.kitab yg tertinggal berserakan dimana2 tempat lingkungan pondok ntah itu dimasjid,dimaapun tempat bagi pengurus hanya bs menertibkan atau ngrawati kitab2 tsb serta masih punya kewajiban mengumumkan pada halayak umum(santri2 yg lain) bilamana tdk ada harapan tak ditemukn pemiliknya maka bagi pengurus hanya bs mentashorrufkan kitab tsb untuk kemaslahatan ntah dishodaqohkan atau untuk kajian sorogan atau kilatan atau yg lainnya tp tidak diperjual belikan karna status dr kitab tsb tiada kejelasan dalam segi hak milik 2.untuk uang yg sdh terlanjur terkumpul dr hasil lelangan tsb selama ditashorrufkn ke kemaslahatan maka hukumnya boleh tp dlm tanda kutip lain kali jgn dilelangkan

SUMBER BY DASI ON WA

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kewajiban Qodlo sholat dalam perjalanan / sholat lihurmatil wakti

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh. Deskripsi Masalah : Pada suatu ketika saya dari surabaya berangkat jam 19:00 dan sampai ke J...