Senin, 02 Oktober 2017

UMROH DAN HAJI DITAHUN YG BERBEDA

_*MENU DASI*_
_*one day three problems*_


Pertanyaan dari:
Keluarga DASI: M. Fauzan
Tema:
Judul:


Untuk hukum melaksanakan ibadah umroh dan haji itu kan wajib,

*Pertanyaan*;
 1. Di bulan apakah umroh itu wajib dilaksanakan ?
 2. Di tahun 2016 udah melaksanakan UMROH, di tahun 2017 melaksanakan ibadah haji. Apakah di saat itu masih ber kewajiban melaksanakan ibadah UMROH ??


_*Disajikan pada*_:
Senin, 02 Oktober 2017
Pukul: 09:30-11:30 WIB
*DASI*

Dasi Rio 2:
 (ﻭﻛﺬا اﻟﻌﻤﺮﺓ) ﻓﺮﺽ (ﻓﻲ اﻷﻇﻬﺮ) ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺃﺗﻤﻮا اﻟﺤﺞ ﻭاﻟﻌﻤﺮﺓ ﻟﻠﻪ}

[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 196]

Dasi Afiis Sunandar:
rasul 3 kali umroh sebelum haji
kitab syarah al muwattho Az zarqoni halaman 177 juz 2 :



(ان رجلا سأل سعيد ابنالمسيب اعتمر )بتقدير همزة الاستفهام (قبل ان احج فقال سعيد نعم قد اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل ان يحج)ثلاث عمر فقال ابن عبدالبر يتصل هذا الحديث من وجوه الصحاح وهو امر مجمع عليه لا خلاف بين العلماء في جواز العمرة قبل الحج لمن. شاء الخ



Seorang laki-laki bertanya kepada Said ibn musayyab : Bolehkah aku umro sebelum hajji said menjawab boleh, telah umroh rasulullah sebelum hajji 3 kali. Dst

Dasi Rio 2:
umroh sendiri itu fardhu.
bujairomi alal khotib juz 2 hal 423:

(ﻭاﻟﻌﻤﺮﺓ) ﺳﻤﻴﺖ ﻋﻤﺮﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻔﻌﻞ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﺮ ﻛﻠﻪ ﻣﺮﺓ ﻣ ﺭ. ﻗﻮﻟﻪ: (ﻓﺮﺽ) ﺃﻱ *اﺳﺘﻘﻼﻻ*
[2/10 10.32] Dasi Santri Mbelink: تَتِمَّةٌ : الْعُمْرَةُ عَلَى الْقَوْلِ الْأَظْهَرِ بِفَرْضِيَّتِهَا كَالْحَجِّ فِي شَرْطِ مُطْلَقِ الصِّحَّةِ ، وَصِحَّةُ الْمُبَاشَرَةِ وَالْوُجُوبِ وَالْإِجْزَاءِ عَنْ عُمْرَةِ الْإِسْلَامِ وَالِاسْتِطَاعَةُ الْوَاحِدَةُ كَافِيَةٌ لَهُمَا جَمِيعًا

Hasyiyah qolyubi wa amiroh juz 5 shohf 472

 Santri Mbelink:
Tambahn dr ianah juz 2 shohf 282

( قوله للحج ) متعلق بمستطيع واقتصر عليه لأن الاستطاعة له تغني عنه وعن العمرة بخلاف الاستطاعة للعمرة في غير وقت الحج وذلك لتمكنه من القران في الأولى لا الثانية قوله بتراخ) لا يصح تعلقه فيجبان لانهما وجبا على المستطيع حالا

Dasi Rio 2:
 1. tiap saat bisa melaksanakan umroh.

mughnil muhtaj juz 2 hal 223:

ﻭﺟﻤﻴﻊ اﻟﺴﻨﺔ ﻭﻗﺖ ﻹﺣﺮاﻡ اﻟﻌﻤﺮﺓ

Seluruh tahun merupakan waktu untuk umroh.

2. tdk perlu, kewajiban umroh itu sekali seumur hidup.

Kang mudzakir
: Boleh dan cukup mengerjakan ibadah haji saja tanpa melakukan ibadah umroh lagi.

keterangan :
Haji yang dikerjakan termasuk haji tamattu’ dan Tidak wajib membayar dam karena ibadah haji dan umroh dikerjakan pada tahun yang berbeda.


فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين ٢/ ٢٩٣
( تنبيه ) يؤديان بثلاثة أوجة إفراد بأن يحج ثم يعتمر  وتمتع بأن يعتمر ثم يحج  وقران بأن يحرم بهما معا وأفضلها إفراد إن اعتمر عامه ثم تمتع وعلى كل من المتمتع والقارن دم إن لم يكن من حاضري المسجد الحرام

Haji dan umroh dapat di kerjakan dengan 3 macam :
Haji Ifrod yaitu mengerjakan haji dulu kemudian mengerjakan umrah.
Haji Tamattu' yaitu mengerjakan umroh dulu kemudian haji
Haji Qiron yaitu mengerjakan keduanya secara bersamaan (ihrom haji dan umroh secara bersamaan)

 Dasi Rio 2:
 -masalah haji tamattu', itu karna dia melaksanakan umroh pada bln haji maka kena dam.

-masalah haji ifrod, wajib melaksanakan umroh setelah haji karna ia blm pernah umroh. udh sampe mekkah masa gk umroh sekalian. tpi klo udh pernah umroh sebelum nya ya gk da kewajiban umroh lagi setelah haji..

seperti jika ia haji tamattu, udh umroh dulu. abis haji yo gk perlu umroh lagi kan. karna ia udh pernah umroh, udh gugur kewajiban umroh nya jika dilakukan sekali dlam seumur hidup.

deskripsi di atas masuk haji ifrad.

Kang mudzakir
: Ketika umroh dan haji di kerjakan pada tahun yang berbeda maka tidak wajib membayar dam.

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج ٦/ ١١٤

وعلى المتمتع دم بشرط أن لا يكون من حاضري المسجد الحرام وحاضروه من دون مرحلتين من مكة قلت الأصح من الحرم والله أعلم وأن تقع عمرته في أشهر الحج من سنته وأن لا يعود لإحرام الحج إلى الميقات ( – الشرح – ( وَعَلَى الْمُتَمَتِّعِ دَمٌ ) لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ } – ( بِشَرْطِ أَنْ لَا يَكُونَ مِنْ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } قَوْله تَعَالَى ” ذَلِكَ ” أَيْ مَا ذُكِرَ مِنْ الْهَدْيِ وَالصَّوْمِ عِنْدَ فَقْدِهِ . (وَأَنْ تَقَعَ عُمْرَتُهُ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ مِنْ سَنَتِهِ ) أَيْ الْحَجِّ فَلَوْ وَقَعَتْ قَبْلَ أَشْهُرِهِ وَأَتَمَّهَا وَلَوْ فِي أَشْهُرِهِ ثُمَّ حَجَّ لَمْ يَلْزَمْهُ الدَّمُ لِأَنَّهُ لَمْ يَجْمَعْ بَيْنَهُمَا فِي وَقْتِ الْحَجِّ فَأَشْبَهَ الْمُفْرِدَ ، وَأَنْ يَحُجَّ مِنْ عَامِهِ فَمَنْ لَمْ يَحُجَّ مِنْ عَامِهِ الَّذِي اعْتَمَرَ فِيهِ لَا دَمَ عَلَيْهِ لِمَا رَوَى الْبَيْهَقِيُّ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ ” كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْتَمِرُونَ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ فَإِذَا لَمْ يَحُجُّوا مِنْ عَامِهِمْ ذَلِكَ لَمْ يُهْدُوا ” ( وَأَنْ لَا يَعُودَ لِإِحْرَامِ الْحَجِّ إلَى الْمِيقَاتِ ) الَّذِي أَحْرَمَ مِنْهُ بِالْعُمْرَةِ أَوْ مِيقَاتٍ آخَرَ وَلَوْ أَقْرَبَ إلَى مَكَّةَ مِنْ مِيقَاتُ عُمْرَتِهِ أَوْ إلَى مِثْلِ مَسَافَةِ مِيقَاتِهَا ، فَإِذَا عَادَ إلَيْهِ وَأَحْرَمَ مِنْهُ بِالْحَجِّ لَمْ يَلْزَمْهُ الدَّمُ ؛ لِأَنَّ الْمُقْتَضِي لِإِيجَابِ الدَّمِ وَهُوَ رِبْحُ الْمِيقَاتِ قَدْ زَالَ بِعَوْدِهِ إلَيْهِ ، وَمِثْلُ ذَلِكَ مَا ذُكِرَ لِأَنَّ الْمَقْصُودَ قَطْعُ تِلْكَ الْمَسَافَةِ مُحْرِمًا .

 Santri Mbelink:
 (قوله: بأن يعتمر) أي ولو في غير أشهر الحج، لكنه وان سمي متمتعا لا يلزمه دم، وإن أتى بأعمالها في أشهر الحج.  (وقوله: ثم يحج) ولو في غير عامه، لكنه حينئذ لا يلزمه دم

Hasyiyah ianah juz 2 shohf 332
Lengkape tabir diatas hasyiyah ianah juz 2 shohf 332

(قوله: بأن يعتمر) أي ولو في غير أشهر الحج، لكنه وان سمي متمتعا لا يلزمه دم، وإن أتى بأعمالها في أشهر الحج.  (وقوله: ثم يحج) ولو في غير عامه، لكنه حينئذ لا يلزمه دم
(قوله: إن لم يكن) أي كل من المتمتع والقارن. وهو شرط لوجوب الدم، أي يشترط في وجوب الدم عليهما أن لا يكونا من حاضري المسجد الحرام، وذلك لقوله تعالى في المتمتع (ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام)  أي ما ذكر من الهدي والصوم عند فقده لمن – أي على من لم يكن أهله أي وطنه – حاضري المسجد الحرام، وقيس عليه في ذلك القارن، والجامع بينهما الترفه فيهما. فالمتمتع ترفه بربح ميقات الحج، والقارن ترفه بترك أحد الميقاتين أيضا. ويشترط أيضا لوجوب التمتع أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج، ويفرغ منها، ثم يحرم بالحج من مكة، وأن يكون إحرامه بالعمرة ثم بالحج في سنة واحدة، وأن لا يعود إلى الميقات قبل الاحرام أو بعده وقبل التلبس بنسك.

*KESIMPULAN*

*1. Umroh dapat dilaksanakan kapanpun, baik di bulan haji ataupun selainnya.*

*2.Orang tersebut boleh dan cukup mengerjakan ibadah haji saja tanpa melakukan ibadah umroh lagi.*

*Note :*
*Haji yang dikerjakan termasuk haji tamattu’.Tidak wajib membayar dam jika ibadah haji dikerjakan pada tahun yang berbeda.*
*Tidak wajib membayar dam jika ihrom umroh dikerjakan sebelum asyhurul haj walaupun ibadah umroh dan ibadah haji dikerjakan pada tahun yang sama.*
*Wajib membayar dam jika ibadah haji dan ibadah umroh dikerjakan pada tahun yang sama dan ihrom umroh dilakukan pada asyhurul haj.*

*Wallahu a'alam bis showaaab*

Sumber by dasi on wa

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kewajiban Qodlo sholat dalam perjalanan / sholat lihurmatil wakti

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh. Deskripsi Masalah : Pada suatu ketika saya dari surabaya berangkat jam 19:00 dan sampai ke J...