Selasa, 10 Oktober 2017

HUKUM POSISI MA'MUN LEBIH KEDEPAN DARIPADA MAYIT ATAU IMAM


MENU DASI
One Day Three Probloms
Deskripsi
Tiap hari di masjidil harom dilaksanakan sholat jenazah. karna sekitar ka'bah selalu dipadati oleh orang yg thowaf maka jenazah diletakkan di lantai 2, dan imam juga di lantai 2. sedangkan sebagian makmum di dekat ka'bah, tentu posisi makmum itu di depan imam n jga jenazah.
Pertanyaan :
1. Apakah diantara 4 mazhab ada yg mensahkan hal demikian?
Disajikan pada :
Minggu, 08 oktober 2017, Pukul: 20.00-22.00 WIB
Diskusi 👇👇👇
Muhajirin ‬:
وإذا صلى الإمام خلف المقام في المسجد الحرام واستدار المصلون حول الكعبة فالصف الأول في غير جهة الإمام ما اتصل بالصف الذي وراء الإمام لا ما قرب من الكعبة كما في فتح الجواد ونص عبارته والصف الأول في غير جهة الإمام ما اتصل بالصف الذي وراء الإمام لا ما قرب للكعبة كما بينته ثم أى في الأصل ومثله في النهاية و نصها و *يسن أن يقف الإمام خلف المقام للإتباع والصف الأول صادق على المستدير حول الكعبة المتصل بما وراء الإمام وعلى من في غير جهته وهو أقرب إلى الكعبة منه حيث لم يفصل بينه وبين الإمام صف*. إعانة الطالبين ٢/٢٣
Iku piye maksudnya..
Bapak e Bariroh :
الشافعية قالوا: لا يصح تقدم المأموم على الإمام حول الكعبة إذا كانا في جهة واحدة؛ أما إذا كان المأموم في غير جهة إمامه، فإنه يصح تقدمه عليه؛ ويكره التقدم لغير ضرورة، كضيق المسجد، وإلا فلا كراهة
Pendapat Syafi’iyah, Tidak sah..
bagi ma’mum yang mendahului (lebih depan / dekat dari ka’bah) jika (antara imam dan ma’mum) menghadap pada satu arah, jika ma’mum tidak berhadapan satu arah dengan imam, maka yang demikian itu sah. Dan makruh.. jika (ma’mum lebih dekat/ depan) dengan ka’bah kecuali dalam keadaan darurat, seperti: sempitnya masjid. [Al-Fiqh ‘Ālā Madhāhibul Arba’ah, bab Sholat Jama’ah]. WALLOHU A'LAM
Dasi Rio 2:
di atas hukum jamaah sholat secara mutlak ya, maksudnya bukan khusus sholat jenazah. karena yang ditanyakan tentang sholat jenazah, posisi jenazah ada di belakang musholli (makmum)
Mawahibul jalil juz 2 hal 228, mazhab maliki:
(ﻓﺮﻉ) ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻤﺪﺧﻞ ﺗﻘﺪﻡ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ اﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻓﻴﻪ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻋﻠﻰ اﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻨﺎﺯﺓ اﻧﺘﻬﻰ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬا ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺘﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﻓﻘﻂ، ﻭﺗﺼﺢ اﻟﺼﻼﺓ
Pengarang kitab al-Madkhal berkata: posisi makmum yang lebih maju dari imam dan jenazah mengandung dua hal yang dimakruhkan. Yang pertama: ia lebih maju dari imam, dan yang kedua: ia lebih maju dari jenazah. Berdasarkan hal ini maka posisi lebih maju dari jenazah adalah makruh saja dan salatnya tetap sah.
Alfadl Reload :
Hasyiyah I'anatut Tholibin, Juz : 2 Hal : 36-37
فرع لو وقف أحدهما في علو والآخر في سفل اشترط عدم الحيلولة لا محاذاة قدم الأعلى رأس الأسفل وإن كانا في غير مسجد على ما دل عليه كلام الروضة وأصلها والمجموع خلافا لجمع متأخرين. ويكره ارتفاع أحدهما على الآخر بلا حاجة ولو في المسجد
قوله: لو وقف أحدهما) أي الامام أو المأموم. (وقوله: في علو) بضم العين وكسرها، مع سكون اللام. (قوله: والآخر) أي وقف الآخر إماما أو مأموما. (وقوله: في سفل) بضم السين وكسرها، مع سكون الفاء. (قوله: اشتراط عدم الحيلولة) أي اشتراط أن لا يوجد حائل بينهما يمنع الاستطراق إلى الامام عادة. ويشترط أيضا القرب، بأن لا يزيد ما بينهما على ثلثمائة ذراع إن كانا - أو أحدهما - في غير المسجد، وإلا فلا يشترط. قال في المغني: وينبغي أن تعتبر المسافة من السافل إلى قدم العالي.اه. (وقوله: لا محاذاة إلخ) معطوف على عدم الحيلولة، أي لا يشترط محاذاة قدم الاعلى رأس الاسفل. وهذا هو طريقة العراقيين، وهي المعتمدة. وطريقة المراوزة الاشتراط، وهي ضعيفة ومعنى المحاذاة عليها: أنه لو مشى الاسفل جهة الاعلى مع فرض اعتدال قامته أصاب رأس الاسفل قدميه مثلا، وليس المراد كونه لو سقط الاعلى سقط على الاسفل. والخلاف في غير المسجد، أما هو فليست المحاذاة بشرط فيه، باتفاق الطريقتين، فقوله وإن كانا في غير المسجد: الغاية للرد على من شرط المحاذاة في غيره. (وقوله: خلافا لجمع متأخرين) أي شرطوا ذلك في غير المسجد، كما علمت
Dasi Rio 2 :
intinya sholatnya sah.
klo 3 mazhab selain syafi'i sah secara mutlak makmum lebih maju dri imam di masjidil harom.
Bapak e Bariroh :
قَالَ الشَّافِعِيُّ : " وَلَا يَجُوزُ لَأَحَدٍ صَلَاةُ فَرِيضَةٍ ، وَلَا نَافِلَةٍ ، وَلَا سُجُودُ قُرْآنٍ ، وَلَا جِنَازَةٍ ، إِلَّا مُتَوَجِّهًا إِلَى الْبَيْتِ الْحَرَامِ
As-Syafi’i berkata “Dan tidak diperbolehkan bagi seseorang saat shalat fardhu, shalat sunah, sujud tilawah karena bacaan al-Quran, dan shalat janazah kecuali ia mengahadapkan dirinya pada baitullah”. Al-Haawy fi Fiqh as-syaafi’i II/62. Wallaahu A'lamu Bis showaab.
Dasi Rio 2 :
Mazahibul arba'ah juz 1 hal 376:
ﻓﺈﺫا ﺗﻘﺪﻡ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺑﻄﻠﺖ اﻹﻣﺎﻣﺔ ﻭاﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻫﺬا اﻟﺤﻜﻢ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ اﻷﺋﻤﺔ، ﻭﺧﺎﻟﻒ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻣﺬﻫﺒﻬﻢ ﺗﺤﺖ اﻟﺨﻂ (¬2) ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺬﻳﻦ اﺷﺘﺮﻃﻮا ﻋﺪﻡ ﺗﻘﺪﻡ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻣﻪ اﺳﺘﺜﻨﻮا ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺼﻼﺓ ﺣﻮﻝ اﻟﻜﻌﺒﺔ، ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﺇﻥ ﺗﻘﺪﻡ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﻓﻴﻬﺎ، ﺇﻻ ﺃﻥ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﺗﺤﺖ اﻟﺨﻂ (¬3)
Jika di sekeliling ka'bah makmum lebih maju daripada imam maka boleh menurut 3 mazhab, kecuali mazhab syafi'i memiliki rincian.
KESIMPULAN
Ada dan boleh, Berdasarkan hal ini maka posisi lebih maju dari jenazah adalah makruh saja dan salatnya tetap sah.


sumber by dasi on wa

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kewajiban Qodlo sholat dalam perjalanan / sholat lihurmatil wakti

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh. Deskripsi Masalah : Pada suatu ketika saya dari surabaya berangkat jam 19:00 dan sampai ke J...