Selasa, 18 Juli 2017

HUKUM MEMBIAYAI HAJI/BADAL HAJI

HUKUM NITIP HAJI

DASI
one day three problems

Pertanyaan dari =>
keluarga dasi :m. Rohmah
Tema:haji
Judul:

Pertanyaan :
Ada cerita di desa ku , seseorang naik haji untuk dirinya, dan dia juga menghajikan ibunya yg sdh meninggal beberapa tahun yg lalu dg alasan krn si ibu blm naik haji, istilah nya haji nitip
-apa memang ada istilah haji nitip ?
-kalo ada mohon penjelasanya dari istilah, tata cara, hukumnya,dll

Jawab :
Istilah haji nitip/membiayai haji untuk org yg sdh meninggal atau tdk mampu scra fisik menurut mayoritas ulama hukumnya BOLEH

Syarat menghajikan/membiayai haji diantaranya :
A. Orangg yg membadali tsb sdh melaksanakan haji wajib bagi
dirinya sendiri
B.niat menghajikannya dilaksanakan ketika ihrom dg lafal : "saya berniat melaksanakan ibadah haji ini untuk si fulan bin fulan"
C. Orang yg dihajikan tsb org yg tdk mampu melaksanakan haji ntah karna sakit atau meninggal dunia, khusus org yg sakit jika sebelum pelaksanaan hajinya org yg menghajikan org yg dibadali tsb sembuh maka tdk boleh di badalkan
D. Harta yg digunakan untuk membiayai mutlaq punya org yg dihajikan/dibadali
E. Yg membadali tentunya sdh memenuhi syarat yakni aqil baligh

Menu makan siang
Pukul : 09,30 - 11,30 WIB
Ahad, 16 Juli 2017
DASI

Santrimbelink🏾:
Nitip niki mawon riyen nyambi mbengok...

ولا يحج عن الغير من لم يحج عن نفسه لما روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يقول لبيك عن شبرمة فقال: "حججت عن نفسك قال: لا قال: فحج عن نفسك ثم حج عن شبرمة
Majmu syarh al muhadzab juz 1 shohf 366

Boleh seseorang menghajikan org lain yg sdh meninggal dunia atau tdk mampu scra fisik karna sakit dengan syarat seseorang yg menghajikan tsb sdh melaksanakan haji wajib utk dirinya sendiri.

( الحديث)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَتَتْهُ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ : إِنِّي تَصَدَّقْتُ عَلَى أُمِّي بِجَارِيَةٍ وَإِنَّهَا مَاتَتْ فَقَالَ : وَجَبَ أَجْرُكِ ، وَرَدَّهَا عَلَيْكِ الْمِيرَاثُ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ كَانَ عَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ أَفَأَصُومُ عَنْهَا ؟ قَالَ : صُومِي عَنْهَا ، قَالَتْ : إِنَّهَا لَمْ تَحُجَّ قَطُّ أَفَأَحُجُّ عَنْهَا ؟ قَالَ : حُجِّي عَنْهَا : رواه مسلم ( ١١٤٩ )

شرح النووي على مسلم جزء ٨ ص ٢٧
والجمهور على أن النيابة في الحج جائزة عن الميت والعاجز الميئوس من برئه ، واعتذر القاضي عياض عن مخالفة مذهبهم – أي : المالكية - لهذه الأحاديث في الصوم عن الميت والحج عنه بأنه مضطرب ، وهذا عذر باطل ، وليس في الحديث اضطراب ،
ويكفى في صحته احتجاج مسلم به في صحيحه

المجموع شرح المهذب جزء ٧ ص ٩٦
قال المصنف رحمه الله تعالى ( وتجوز النيابة في حج الفرض في موضعين
( أحدهما ) : في حق الميت إذا مات وعليه حج ، والدليل عليه حديث بريدة
( والثاني ) : في حق من لا يقدر على الثبوت على الراحلة إلا بمشقة غير معتادة ، كالزمن والشيخ الكبير ، والدليل عليه ما روى ابن عباس رضي الله عنه ، أن امرأة من خثعم أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن فريضة الله في الحج على عباده ، أدركت أبي شيخا كبيرا ، لا يستطيع أن يستمسك على الراحلة ، أفأحج عنه ؟ قال : نعم ، قالت أينفعه ذلك ؟ قال : نعم ، كما لو كان على أبيك دين فقضيته نفعه : ولأنه أيس من الحج بنفسه فناب عنه غيره كالميت ، وفي حج التطوع قولان
( أحدهما ) : لا يجوز ; لأنه غير مضطر إلى الاستنابة فيه ، فلم تجز الاستنابة فيه كالصحيح
( والثاني ) أنه يجوز ، وهو الصحيح ; لأن كل عبادة جازت النيابة في فرضها جازت النيابة في نفلها كالصدقة ، فإن استأجر من يتطوع عنه ، وقلنا : لا يجوز ، فإن الحج للحاج ، وهل يستحق الأجرة ؟ فيه قولان
( أحدهما ) : أنه لا يستحق ، لأن الحج قد انعقد له ، فلا يستحق الأجرة كالصرورة
( والثاني ) : يستحق ; لأنه لم يحصل له بهذا الحج منفعة ; لأنه لم يسقط به عنه فرض ولا حصل له به ثواب بخلاف الصرورة ، فإن هناك قد سقط عنه الفرض .

( فأما ) الصحيح الذي يقدر على الثبوت على الراحلة ، فلا تجوز النيابة عنه في الحج ; لأن الفرض عليه في بدنه ، فلا ينتقل الفرض إلى غيره إلا في الموضع الذي وردت فيه الرخصة ، وهو إذا أيس وبقي فيما سواه على الأصل ، فلا تجوز النيابة عنه فيه ( وأما ) المريض، فينظر فيه ، فإن كان غير مأيوس منه لم يجز أن يحج عنه غيره ; لأنه لم ييأس من فعله بنفسه ، فلا تجوز النيابة عنه فيه كالصحيح فإن خالف وأحج عن نفسه ثم مات ، فهل يجزئه عن حجة الإسلام ؟ فيه قولان

أحدهما : يجزئه ; لأنه لما مات تبينا أنه كان مأيوسا منه :والثاني : لا يجزئه ; لأنه أحج وهو غير مأيوس منه في الحال ، فلم يجزه ، كما لو برئ منه ، وإن كان مريضا مأيوسا منه جازت النيابة عنه في الحج ; لأنه مأيوس منه فأشبه الزمن والشيخ الكبير :فإن أحج عن نفسه ثم برئ من المرض ، ففيه طريقان ( أحدهما ) أنه كالمسألة التي قبلها ، وفيها قولان ( والثاني ) أنه يلزمه الإعادة قولا واحدا ; لأنا تبينا الخطأ في الإياس ، ويخالف ما إذا كان غير مأيوس منه فمات ، لأنا لم نتبين الخطأ ; لأنه يجوز أنه لم يكن مأيوسا منه ، ثم زاد المرض ، فصار مأيوسا منه ، ولا يجوز أن يكون مأيوسا منه ، ثم يصير غير مأيوس منه

Hamba Allah :
فتح الباري جزء ٤ ص٧٠
واتفق من أجاز النيابة في الحج على أنها لا تجزى في الفرض إلا عن موت أو عضَب – أي : شلل - ، فلا يدخل المريض ؛ لأنه يرجى برؤه ، ولا المجنون ؛ لأنه ترجى إفاقته ، ولا المحبوس ؛ لأنه يرجى خلاصه ، ولا الفقير ؛ لأنه يمكن استغناؤه

المغني ابن قدامة جزء ٣ ص١٨٥ :
فصل : ولا يجوز أن يستنيب من يقدر على الحج بنفسه في الحج الواجب إجماعا . قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أن من عليه حجة الإسلام ، وهو قادر على أن يحج ، لا يجزئ عنه أن يحج غيره عنه ، والحج المنذور كحجة الإسلام ، في إباحة الاستنابة عند العجز ، والمنع منها مع القدرة ; لأنها حجة واجبة ، فأما حج التطوع ، فينقسم أقساما ثلاثة

No name ‬:
Badal haji hukumya boleh dan macam badal haji itu ada 2:
1. Ada haji fardhu yang terjadi pada dua hal:
   1. Haji yang menjadi haqnya mayit yang wajib haji.
   2. Haji yang menjadi haqnya orang yang tidak mampu melakukan perjalanan, seperti orang lumpuh, lansia.
2. Badal haji sunnah ada dua qoul:
   1. Tidak boleh, karena menggantikan haji sunnah sifatnya tidak keadaan dhorurot.
   2. Hukumnya boleh, karena setiap ibadah yang ibadah fardhunya boleh digantikan maka ibadah sunnahnya boleh juga untuk digantikan...

Hamba Allah :
Karena sudah lumrah di KBIH itu menerima jasa haji badal tanpa membedakan orang yang membiayai haji badal tersebut sudah haji atau belum dan yang melakukan ibadah haji badal adalah orang2 Indonesia yang ada di Arab Saudi...

Santrimbelink🏾:
Berarti niki manghajikan org lain dg bantuan org lain ngoten njeh

syarat syarat kebolehan seseorang yang menghajikan orang lain tentunya harus memenuhi criteria sebaga dibawah ini:
(1).  Orang yang ingin menghajikan orang lain hendaknya ia mampu mengerjakan haji, berakal, baligh, merdeka dan muslim

(2). Sudah tidak berkewajiban haji (sudah mengerjakan haji wajib)

(2).  Orang yang bersangkutan ( orang yang dihajikan ) sudah meninggal atau orang tua yang sudah tidak ada harapan lagi untuk sembuh karena sebab sakit.

(3). Jika orang yang dihajikan masih hidup hendaknya meminta ijin terlebih dahulu, lain halnya dengan orang yang sudah meninggal dalam hal ini masih dalam perselisihan dikalangan ulama'.

فرع) قال أصحابنا وشروط الباذل الذى يصح بذله ويجب به الحج أربعة (أحدها) أن يكون ممن يصح منه أداء حجة الاسلام بنفسه بأن يكون بالغا عاقلا حرامسلما (والثاني) كونه لا حج عليه (والثالث) أن يكون موثوقا ببذله له (والرابع) أن لا يكون معضوبا وقد سبق بيان هذه الشروط وقد أخذ المصنف بايضاحها فاردت التنبيه عليها مفردة لتحفظ قال السرخسى وذكر القفال مع هذه الشروط شرطا آخر وهو بقاء المطيع على الطاعة مدة إمكان الحج فلو رجع قبل الامكان فلا وجوب كما إذا استجمع أسباب الاستطاعة في حق نفسه ففات بعضها قبل امكان الحج فانه يسقط الوجوب ولا نقول انه لم يجب والله أعلم. المجموع شرح مهذب. الجز ٧ صفحة ١٠٠.

Sumber By. Dasi on WA

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kewajiban Qodlo sholat dalam perjalanan / sholat lihurmatil wakti

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh. Deskripsi Masalah : Pada suatu ketika saya dari surabaya berangkat jam 19:00 dan sampai ke J...